مرايا -مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، رعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل في واحة الحجاج بمعان اليوم السبت، حفل وداع اولى قوافل الحجاج الأردنيين المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج.

ونقل وزير الأوقاف تحيات جلالة الملك للحجاج، وتمنياته لهم بحج مبرور وسعي مشكور وعود ميمون، مشيرا إلى ان الوزارة حريصة على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، من وسائط نقل وسكن وتسهيل إجراءات المغادرة لهم عبر الحدود الأردنية – السعودية.

وقال أبو البصل خلال الاحتفال الذي حضره محافظ معان أحمد العموش ومدراء الدوائر الرسمية والأمنية؛ إن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لراحة الحجاج بكل بسهولة ويسر لأداء مناسك الحج على أكمل وجه.

وأضاف أنه من ضمن هذه الإجراءات الأخذ بعين الاعتبار السلبيات في السنوات الماضية لتنظيم وتسهيل السيطرة على الحجاج لتقديم أفضل الخدمات للوصول إلى الحد الأدنى من الشكاوى، داعيا الحجاج إلى التحلي بالصبر وتحمل مشاق السفر لنيل الأجر والثواب من الله، وأن يكونوا خير سفراء لبلدهم من خلال التعاون مع حجاج الدول الأخرى لإظهار التقاليد الحضارية والثقافية للشعب الأردني في الديار المقدسة.

وبين أن مسار الجديد لرحلة الحج الذي أعدته دائرة الحج والعمرة لهذا الموسم سيكون من عمان باتجاه مكة المكرمة ثم الصعود إلى عرفات ثم إلى منطقة منى، والمكوث فيها ثلاثة أيام ثم التوجه إلى المدينة المنورة، وبعد ذلك العودة إلى أرض الوطن.

وقال أبو البصل إن عدد الحافلات التي تم تفويجها أمس بلغ أكثر من 100 حافلة تقل حجاج الأردن وعرب 1948 من الاشقاء الفلسطينيين، وسيتم خلال الأيام الثلاثة القادمة تفويج باقي قوافل الحجاج والتي تبلغ 187 باصاً، إضافة الى 18 حافلة احتياط سترافق بعثة الحج الأردنية.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إجراء الفحص الفني لجميع الحافلات من إدارة ترخيص السواقين والمركبات، واستحداث محطات فحص فنية، بدءا من واحة الحجاج في مدينة معان، ومرورا بحالة عمار وتيماء وانتهاء بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، للتأكد من صيانتها حفاظا على سلامة الحجاج.

وأشار إلى دور شركات الحج والعمرة والسياحة والسفر في خدمة الحجاج، مشددا على ضرورة التزامهم بالخدمات المقررة للحجاج، والتعاون مع المرشدين والإداريين والعمل بروح الفريق الواحد المتكامل، كما دعا سائقي الحافلات لتوخي الحيطة والحذر والالتزام بقواعد المرور، حرصا على أمن وسلامة الجميع، كما اثنى الوزير على الجهود التي تقوم بها منطقة معان التنموية بتوفير واحة للحجاج مجهزة بكافة الخدمات المتقدمة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان ان واحة الحجاج في معان استقبلت في موسم الحج العام الماضي والعام الذي سبقه ما يزيد عن 19 آلاف حاج في طريقهم لتأدية فريضة الحج، مؤكداً أن الواحة تتميز ببنية تحتية متطورة لتقديم خدمات لحجاج بيت الله الحرام ورعايتهم بأفضل ما تكون الخدمة والرعاية.

وأكد رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور أكرم كريشان أن البلدية اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف الرحمن الذين بدأت قوافلهم بالوصول إلى واحة الحجاج في طريقهم للديار المقدسة وعند عودتهم منها، مشيراً الى أن معان تتميز على الدوام بإكرام حجاج بيت الله الحرام وتأمينهم بكل ما يلزم من مأكل ومشرب من خلال سبيل معان الذي يقدم لحجاج بيت الله الحرام كل ما يلزم.

وكان مدير أوقاف محافظة معان بلال البحري أشار في كلمة إلى دور وزارة الأوقاف لخدمة حجاج بيت الله الحرام ومتابعة كافة امورهم بدءا من مغادرتهم الحدود الأردنية ولغاية إنهاء مشاعر الحج.

ويرافق قافلة الحج بعثة إدارية وإرشادية وطبية وإعلامية، وتتضمن القافلة الأولى ألفي حاج من أصل 5600 حاج، إلى جانب 3600 حاج من مسلمي عرب 48.