مرايا – كشفت السوبرانو الأردنية زينة برهوم تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان عمان الاوبرالي في مؤتمر صحفي عقد اليوم بفندق الماريوت بحضور عدد من ممثلي الجهات الداعمة والممولة للمهرجان.

واوضحت برهوم في المؤتمر، ان المهرجان هو الاول من نوعه في الاردن وستتضمن دورته الثانية التي تنطلق برعاية رعاية الاميرة منى الحسين الشهر المقبل على مدرج عمان الروماني، ستتضمن عرض أوبرا (لابوهيم) للموسيقار جاكومو بوتشيني، مبينة انها ستعرض لرواد المهرجان يومي الرابع والسادس من شهر أيلول المقبل على ان يجري تخصيص جزء من عائدات المهرجان منحة لصالح الأطفال تحت حد الفقر.

ورأت برهوم ان المهرجان يعرض موسيقى عالمية راقية ترسم البهجة على رواده سواء كانوا من المواطنين او زوار الاردن الذين سيحضر الكثير منهم من ارجاء العالم الى المملكة خصيصا لمتابعة فعاليات هذا المهرجان، الذي اثبتت دورته الاولى انه يحمل الشغف والشوق تجاه الموسيقى والغناء الاوبرالي المستمد من قامات الابداع الانساني.

واشارت برهوم إلى أن الهدف من اقامة هذا المهرجان النوعي هو تنمية بذور الثقافة الأوبرالية في الأردن والعالم العربي، كما تهدف إلى تشييد مؤسسة مخصصة لفن الأوبرا بالعاصمة عمان، لتنضم إلى مثيلاتها في العالم..

واكد ممثلو امانة عمان الكبرى ومؤسسة عبد الحميد شومان وعدد من رعاة المهرجان، اهمية المهرجان الذي يرفد الحياة الثقافية الاردنية بلون ابداعي جديد مشرع على سائر الثقافات الانسانية، خاصة وان الموسيقى التي يقدمها تمتلك لغة واحدة يفهمها جميع البشر، لافتين الى التمازج بين الاوبرا وعراقة وسحر المكان الذي يضيف على المهرجان المزيد من الالق والجمال وبالتالي يضع العاصمة عمان على خريطة الثقافة العالمية.

ويقوم بالأدوار الرئيسية في أوبرا (لابوهيم): زينة برهوم في دور ميمي، بينما يؤدي باسم الخوري بدور ردولفو، ويرافقهم في الأداء الغنائي العديد من الاصوات الغنائية الشهيرة بعالم الاوبرا من إيطاليا وجورجيا، مصحوباً بعزف أوركسترا سيشوان الفيلهارمونية بقيادة لورينزو تازييري المدير الفني للمهرجان، بينما يتألف الكورس من جوقة أطفال ناي بقيادة عازفة البيانو ديانا تلحمي، ويقوم بإخراج الأوبرا المقدوني ديان بروشيف.

وقدمت الدورة الاولى من المهرجان أوبرا (لاترافياتا) الشهيرة بمشاركة أكثر من 150 موسيقي وراقص دولي من أكثر من عشر بلدان عالمية، ادت فيه زينة برهوم الدور الرئيسي ورافق العرض عزف أوركسترا سيشوان الفيلهارمونية وجوقة مسرح لاسكالا الإيطالي وجوقة أوبرا باتومي بقيادة الموسيقار الايطالي لورينزو تازييري، وأخرج العرض لويجي أورفيو.