مرايا – حظيت الأم بنصيب وافر من اهتمام الفنانين المطربين والشعراء والملحنين الذين اعدوا اغنياتهم تذكيرا بعطاء الأم التي تعبت وضحّت ومنحت من روحها الكثير وتحملت معاناة الحياة واحيانا ظلم الزوج من اجل ان تحمي البيت من الهدم والخراب.
ولعل اشهر هذه الاغنيات على الاطلاق رائعة الشاعر حسين السيد التي لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب وبصوت الكروان المطربة فايزة احمد وهي اغنية ست الحبايب، وهو المصطلح الشعبي الدارج في مصر والدول العربية والنداء المحبب للامهات من قبل الابناء والبنات.
وكلما جاءت مناسبة عيد الام في الحادي والعشرين من شهر آذار كانت الاذاعات ومحطات التلفزة تطلق اغنية ست الحبايب منذ ساعات الصباح وحتى ساعات الليل ابتهاجا بالمناسبة وتذكيرا للابناء بمن اعطتهم زهرة شبابها لكي يهنأوا بالنوم.
تلامس شغاف القلب
كما كانت اغنية المطربة التي لقبت دلوعة الشاشة شادية، والتي قدمتها في احد افلامها وهي سيد الحبايب يا ضناي انت، احدى الاغنيات التي تلامس شغاف القلب وتجعل الابناء يهرولون نحو امهاتهم يقبلون يدها طالبين رضاها. ولم تكتف شادية باغنية واحدة بل تبعتها باغنية تقول كلماتها: ياللي صورتك احلى غنوة… قلبي رددها في حياته ـ ياللي ليكي بسمة حلوة.. قلبي شالها في ذكرياته ـ بسمة بتنسيني همي..حتى في بعدك ياأمــي . والمطربة وردة الجزائرية قدمت هي الاخرى اغنية في مسلسل اوراق الورد وغنت مع الاطفال في مناسبة عيد الام. ومنها ما كان على لسان الابناء مخاطبين الام : ( كل سنة وأنت طيبة يا مامتي وبعودة الأيام ـ تفرحي وتتهني وفي عيدك نغني ـ ونضرب لك سلام) ، فترد عليهم الأم وردة : يا حبايبي يا حلوين يا حبايبي يـا طعمين ـ كل سنة و أنتم دايما طيبين وفي صحة وسعادة ـ ويخليلكوا.. بابا على طول السنين ).
الفنان دريد لحام الذي اشتهر بأداء شخصية غوّار الطوشة وفي مسلسل صح النوم الذي قدمه في السبعينيات غنى للأم – والدموع تنهمر من عينيه اغنية يا مو يا ست الحبايب يامو .
أحن الى خبز امي
وفي الثمانينيات جاءت كلمات الشاعر محمود درويش التي ابدع في ادائها الفنان مرسيل خليفة واشتهرت ضمن مرحلة الغناء الملتزم وتحديدا مع نجاح اغنيات مرسيل خليفة واعني اغنية أحن الى خبز امي والتي تقول كلماتها: ( أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي.. ـ ولمسة أمي .. ـ وتكبُر فيّ الطفولة ـ يوماً على صدر يومي ـ وأعشق عمري لأني ـ إذا مت ، أخجل من دمع أمي،). ولعل قيمة الاغنية جاءت من توجهها الى ام الشهيد والمقاتل والفدائي الذي يدافع من اجل وطنه وامته.
ومن منا لايتذكر أغنية محمد منير التي تحرك الأحاسيس وتهيج المشاعر ـ في أغنية أمي الحبيبة… أمي الحنون …. وكذلك نجد من المطربين الحاليين من تغنى بالام مثل المطرب سعدون جابر الذي غنى امي يا أم الوفا . وكذلك نجد اغنية المطربة مي احمد بعيّد عليك يا امي، واغنية عصام كاريكا حضن الام، واغنية حسام البيجرمي «ابوس على ايدك»، واغنية محمد نور «امي « وغيرها من الاغنيات التي تناولت الام من خلال بحر عطائها الذي لا تكفي الكلمات للتعبير عنه.
ارث عظيم
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر فلابدّ لنا من ان نتذكر أغنية الفنانة شادية وهي تغني/ سيد الحبايب ياضنايا إنت/وقد لايتمالك بعضنا مشاعره الجياشة فتسقط الدموع من عينيه وهو يسمع هذه الأغنية، رغم اننا نعرف أن المطربة الكبيرة شادية لم تنجب ومع ذلك كانت أغنيتها صادقة. فمشاعر الأمومة في الداخل لاتكذب…. مايعني أن الأم شيء عظيم/ لذا تغنى بها الشعراء وكتبت من أجلها مئات الأغنيات الجميلة…. في الوقت الذي سمعنا أغنية واحدة للأب بصوت الفنان الكبير فريد الأطرش يقول فيها: غالي يابوي قد عينيّا…. وقاسي يابوي والله عليّ. وهناك اغنية عاصي الحلاني حسيت يما بوجع لما عيدك طل ، وغيرها من الاغنيات عن الام التي كلما سمعناها تذكرنا امهاتنا الفاضلات.