قال المحامي الفلسطيني جواد بولص إن النيابة العسكرية الصهيونية وافقت على الإفراج عن الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام لليوم الـ141 على التوالي رفضا لاعتقاله الإداري.

وأضاف بولص -وهو محامي الأسير أبو هواش- للجزيرة أنه تم التوصل إلى تسوية مع سلطات الاحتلال الصهيونية، يوقف بموجبها أبو هواش إضرابه، في حين يعلن الكيان أن الأمر الإداري الحالي ينتهي يوم 26 فبراير/شباط المقبل ولن يتم التجديد له.

وأوضح بولص، وهو في طريقه إلى مستشفى أساف هروفيه جنوب تل أبيب حيث يرقد أبو هواش في وضع صحي خطير، أن الأسير حقق انتصارا بإرادته وصموده ومعاناته بعد 141 يوما من الإضراب المتواصل عن الطعام.

وأضاف المحامي بولص أن هذه النتيجة جاءت ثمرة تضافر صمود أبو هواش وجهود شعبية وقانونية وسياسية فلسطينية مصرية.

واكدت مصادر أن أبو هواش وافق على التسوية وعلق إضرابه عن الطعام.

وهنأت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية الأسير أبو هواش بالتوصل لاتفاق يقضي بإنهاء إضرابه عن الطعام.

وقال مسؤول ملف الأسرى في حركة الجهاد الإسلامي جميل عليان -خلال مؤتمر صحفي عقده أمام مكتب الصليب الأحمر في غزة- إن سلطات الاحتلال قدمت تعهدا للوسطاء بعدم تجديد الاعتقال الإداري للأسير أبو هواش، وأشاد بجهود فصائل المقاومة الفلسطينية والقوى الشعبية التي دعمت قضيته.

محاولة اقتحام
وتصدى نشطاء ومتضامنون مع الأسير أبو هواش لمحاولة عضو الكنيست الصهيوني إيتمار بن غفير اقتحام غرفة الأسير داخل المستشفى، وذلك عقب إعلان أبو هواش وقف الإضراب عن الطعام نتيجة التوصل لاتفاق يقضي بالإفراج عنه.

وكان النشطاء قد شكلوا جدارا بشريا لمنع بن غفير من دخول الغرفة، وبعد مشادات كلامية بينه وبين النشطاء تدخل أفراد الشرطة الصهيونية، وأخرجوا النائب والنشطاء من ممرات المستشفى.

وسبق للنائب الصهيوني أن حاول اقتحام غرفة الأسير مقداد القواسمي في مستشفى كابلان عندما كان مضربا عن الطعام قبل نحو شهرين.

مواقف وتصريحات
من جهته قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية أُبلغت بحل مسألة الأسير أبو هواش، وإنه يعتقد أن ذلك أمر جيد.

وأضاف دوجاريك أن الأمم المتحدة أوضحت دوما أن المحتجزين يجب أن يحاكموا وفقا للإجراءات القانونية أو يطلق سراحهم.

وفي السياق، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن “انتصار” الأسير هشام أبو هواش على السجان الصهيوني هو “امتداد لصمود شعبنا الفلسطيني في مواجهة الاحتلال”.

وأضافت في بيان أنه انتصار جديد يسجله الأسير هشام أبو هواش ليؤكد مجددا على قدرة شعبنا الفلسطيني وأسراه البواسل على الانتصار في كل معركة يخوضونها مع الاحتلال.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين قد قالت إن 50 أسيرا فلسطينيا في السجون الصهيونية سيبدؤون الليلة إضرابا مفتوحا عن الطعام، تضامنا مع الأسير أبو هواش.

كما شارك عشرات المواطنين في ميدان المنارة برام الله في وقفة إسناد ودعم للأسير، ونددوا بتعنت سلطات الاحتلال في مواصلة احتجاز الأسير أبو هواش رغم حالته الحرجة.

وفي سياق متصل، أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم عن جهود مكثفة تبذل عبر اتصالات مع أطراف إقليمية ودولية، للضغط على سلطات الاحتلال الصهيوني من أجل الإفراج الفوري عنه.