مرايا – شاركت مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية اليوم الأربعاء، كافة المؤسسات الصحية في المملكة مبادرة “يوم التغيير” والتي يطلقها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للمرة الخامسة على التوالي.
وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب سعد جابر، إن التميز وتغيير نوعية الخدمة المقدمة للمواطن والارتقاء بها أصبح نهجاً مستمراً يسير عليه منتسبو الخدمات الطبية الملكية، مؤكدا السعي لتحسين مستوى الأداء والارتقاء بالعمل وتطوير جودة الرعاية الصحية في كافة مستشفياتنا العسكرية، لتتواكب مع التطور الكبير في مجال الخدمة الطبية، وحتى يشعر المريض ومتلقي الخدمة بهذا التغيير فعلاً وليس قولاً.
وأقامت إدارات المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للخدمات الطبية الملكية فعاليات مختلفة، حيث أقيم في مدينة الحسين الطبية خيمة تثقيفية اشتملت على محطات تثقيفية للفتحات الجانبية والجروح المزمنة ومعالجة الألم وجراحة الثدي، مثلما شملت محاضرات توعوية تخص السلامة العامة والتغذية السليمة والنظافة الشخصية والصحة النفسية للمرأة والزواج المبكر والرضاعة الطبيعية.
كما شمل يوم التغيير الذي يأتي تحت شعار “جدد، شارك، غير، وألهم الآخرين من خلال إيمانك بقوة التغيير وإن كانت بسيطة”، فحوصات مجانية لدائرة الأسنان، وتوزيع أجهزة مجانية لفحص السكري ونشرات توعية على المرضى والمراجعين، وعينات من مرطبات العيون، لمرضى السرطان، وتوزيع هدايا على المرضى، وتوزيع بروشورات تعليمية وهدايا وأجهزة فحص سكري، وإقامة يوم تثقيفي في قسم غسيل الكلى، وتوزيع بروشورات في الجلدية لمرضى الليزر وجهاز الأشعة الفوق بنفسجية وتوزيع هدايا للمراجعين.
وفي مركز التأهيل الملكي أقيمت أنشطة تثقيفية وترفيهية في مختلف الأقسام ومحاضرة عن مخاطر الإدمان، علاوة على جدارية في مدرج الأمير حمزة بن الحسين بينت تاريخ ونشأة الخدمات الطبية الملكية والنظرة المستقبلية لها واهم إنجازاتها وأسماء شهدائها.
وشهد مستشفى الملكة رانيا العبد الله للأطفال إطلاق مبادرة إدارة الدواء وكيفية استخدامه، ويوما توعويا لمرضى حساسية القمح وافتتاح أقسام جديدة وعرض ترفيهي للساحر.
واقام مركز الأمير حسين بن عبدالله الثاني لجراحة الكلى وزراعة الأعضاء محاضرة توعوية للأمهات حول آفة المخدرات ومراقبة سلوك الأبناء ومحاضرات تثقيف قصيرة لمراجعي العيادات والزوار حول مضار التدخين والعناية بالفتحات الجانبية والتبرع بالأعضاء وفحص سكري مجاني وتوزيع هدايا.
كما أقام مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب فعاليات متنوعة من افتتاح قسم المعالجة الفيزيائية وغرفة الرضاعة الطبيعية وتزيين الأقسام وتوزيع مياه مع العلاجات وغيرها.
ووزع قسم طوارئ مدينة الحسين الطبية نشرات تثقيفية عن مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، وأقيمت محاضرة حول مخاطر الادمان وطرق الوقاية منه وكيفية التعامل مع المواد المخدرة، فيما أقام مستشفى الأمير علي بن الحسين في الكرك يوماً طبياً مجانياً لمرضى الاحتياجات الخاصة ونظمت مرتبات المستشفى يوماً تثقيفياً تناول مواضيع طبية.
وأقام مستشفى الأمير راشد بن الحسن في اربد محطات توعوية وارشاد وفحص نظر وأسنان، فيما عقدت محاضرات لطلاب الصفوف الأساسية، فيما نفذ مستشفى الأمير هاشم بن الحسين في الزرقاء تمرين حريق وإخلاء بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني وإعطاء محاضرات توعوية وتثقيفية.
وفي مستشفى الأمير هاشم بن عبد الله الثاني في العقبة نظمت إدارة المستشفى عدة فعاليات كمحطات التوعية والارشاد للمراجعين، وتوزيع أجهزة فحص سكري مجانية، وتوزيع الحلوى على الأطفال، وأطلق مستشفى الأميرة هيا بنت الحسين مبادرات مستشفى صديق الطفل والسلامة العامة وإعطاء تقارير الصور بنفس اليوم، وتم افتتاح حضانة محدثة وإقامة محاضرات ثثقيفية وتوعوية، كما نفذت في مستشفى الملك طلال في المفرق حملات تثقيف صحي حول التغذية السليمة للأطفال ومرضى السكري وفصل النفايات الطبية والتعريف بالشلل الدماغي ومواضيع ذات الصلة.
وتعهد العاملون في مستشفى الأمير زيد بن الحسين في الطفيلة بتنفيذ مبادرة الغذاء الصحي للأطفال وتوزيع بروشورات للأمراض السارية وإقامة محاضرات دورية لمرضى السكري وتنفيذ حملات مستمرة للتبرع بالدم والشرح للأطفال عن مضار التعرض للأشعة وشرح مضار التدخين للمرضى المتواجدين في المستشفى والتعريف بقانون منع التدخين في الأماكن العامة.
وأقامت المراكز الطبية العسكرية في عدة محافظات، فعاليات متنوعة، اشتملت على فحوصات مجانية للمراجعين ومحاضرات ومحطات تثقيفية وتوعوية وترفيهية، كما أقيم ماراثون في مجمع الأميرة عائشة الطبي لتشجيع المرضى على ممارسة الرياضة.
وأشاد المرضى والمراجعون لمستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية بالجهد الذي تقوم به الكوادر للارتقاء بخدماتها، مثلما قدم العديد من المراجعين تعهدات بالمحافظة على نظافة المستشفيات والأقسام ومرافقها والمحافظة على الهدوء والالتزام بأوقات الزيارة، والالتزام بالأماكن المخصصة للتدخين والمحافظة على الهدوء وعدم ازعاج المرضى واتباع تعليمات المستشفيات.
وتهدف مبادرة يوم التغيير الى رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة وسلامة المرضى في المستشفيات والمراكز الصحية المشاركة ورفع جودة الرعاية الصحية التي يستحقها المواطن من خلال تَعهّد يقدمه العاملون في المؤسسات الصحية ويعملون على تطبيقه.