مرايا – 

أكد مصدر مطلع في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أن التقرير النهائي لنتائج حفر بئر السرحان ستصدر الاسبوع الحالي على أبعد تقدير.
وكان مصدر قال في تصريحات سابقة، إن التأخر بإعلان نتائج بئر السرحان جاء نتيجة صدع وتسريب مياه جوفية إلى طبقات الحفر، ما أدى إلى تأخر إعلان نتائج الحفر.
وبين المصدر أنه تم تكليف شركتين بدراسة الطبقات والمسامات والترسبات وصولا الى التقرير النهائي الذي سيبت بوجود كميات من البترول في هذه البئر من عدمه ومدى الجدوى التجارية من استخراج البترول والكميات المتوقعة.
وعبر المصدر عن التفاؤل الكبير الذي يسود في اجواء الوزارة والجهات المختصة حيال ما سيصدر عن التقرير النهائي والذي سيكون مقدمة لحفر ابار اخرى جديدة وسيتم الاعلان عنها قريبا.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية أطلق العام الحالي مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان جنوب شرق المملكة مشيرا الى ان تحديد موقع البئر تم بعد دراسة مستفيضة للمنطقة استنادا لمعلومات المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد والذي تم تحليله لتحديد مناطق الانهار الجليدية التي تعرضت لها المنطقة قبل ملايين السنين والذي اعدته الوزارة وشركة البترول الوطنية بالتعاون مع شركات استشارية عالمية.
وياتي المشروع في اطار تفعيل البرنامج الوطني للتنقيب عن النفط الذي بدأ قبل نحو 30 عاما ونتج عنه وبجهود كوادر وطنية اكتشاف النفط في حقل حمزة عام 1983 واكتشاف حقل الريشة الغازي عام 1987 واكتشاف بئر (السرحان 4) عام 1989.