وقع وزير الزراعة خالد الحنيفات بحضور الأمين العام محمد الحياري ومدير شركة تطوير معان أيمن الشراري، الثلاثاء، اتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة وشركة تطوير معان تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تطبيق الحوافز الاستثمارية في المناطق التنموية للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة في مشروع تحفيز الصناعات الزراعية.

وقال الحنيفات إنه نظرا لأهمية الصناعات الزراعية في التنمية الاقتصادية ودورها الأساسي في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، فإنها تعمل على تشجيع الطلب وزيادة القيمة المضافة للإنتاج الزراعي، وخلق فرص العمل وزيادة الدخل من خلال سلسلة التوزيع وزيادة الطلب على المواد الزراعية الخام عبر زيادة النشاط الاقتصادي على مستوى المزرعة، مما يسهم في زيادة الطلب على المدخلات الزراعية مثل الأسمدة والأعلاف وغيرها.

وبحسب بيان من وزارة الزراعة فإن الاتفاقية تعمل على تحفيز الصناعات الزراعية والنشاط الاقتصادي في قطاعات الخدمات اللوجستية والتوزيع وتجارة الجملة والتجزئة وربط المزارعين بالأسواق من خلال تجهيز وتسويق وتوزيع المنتجات الزراعية.

وأشار البيان أنه نتيجة لذلك، يمكن للصناعات الزراعية أن تسهم في تعزيز الإنتاج الزراعي والإنتاجية، والابتكار من خلال سلسلة القيمة، والاستقرار الاقتصادي للأسر الريفية، والأمن الغذائي.

وأوضح أن الاتفاقية ستدعم التوسع في الصناعات الغذائية ومدخلات الإنتاج، حيث ستعمل الوزارة على تمويل استئجار المباني المشيدة ضمن منطقة معان التنموية، والتي سيتم تأجيرها للمشاريع المؤهلة للاستفادة من آلية تحفيز الصناعات الزراعية في مناطق التنمية سنويا لجميع المشاريع المستفيدة من هذه الحوافز لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى قروض تصل إلى نصف مليون دينار بفائدة منخفضة.

وأشار الحنيفات إلى أن جهود تحفيز الصناعات الغذائية الزراعية أسفرت اليوم عن إنشاء 16 مصنعا في جميع المحافظات.

ومن جانبه أكد الشراري أن هذه الاتفاقية ستساعد منطقة معان التنموية على جذب الاستثمارات في مجال الصناعات الغذائية وخلق فرص عمل لأفراد المجتمع المحلي.