مرايا – قال المدير العام لصندوق الزكاة عبد السميرات، إن إيرادات الصندوق السنوية تبلغ 7 ملايين دينار، مشيرا إلى 145 ألف أسرة يقدم لها المساعدات سنويا من خلال برامج يقدمها الصندوق.

وأوضح السميرات لبرنامج جلسة علنية الذي يبث على قناة المملكة، أن 200 لجنة زكاة منتشرة في أنحاء المملكة تتبع لإدارة صندوق الزكاة، لافتا النظر إلى أن إيرادات لجان الزكاة تبلغ 18 مليون دينار.

وبالمجمل فإن دخل صندوق الزكاة سنويا يصل إلى 26 مليون دينار وفق السميرات، الذي قال إن “برامج الصندوق لا تقتصر على المساعدة النقدية الشهرية فقط”.

وتحدث عن “ما بين 100-130 مشروع تأهيلي تقدم في مناطق جيوب الفقر وهي منحة”، وذكّر بأن “صندوق الزكاة قدم آلاف من المشاريع التأهيلية الإنتاجية كمنح غير مستردة”.

وشرح أن “الزكاة لم تعد تقدم على شكل مساعدات نقدية نهاية كل شهر”، متحدثا عن “توجه الآن لتوظيف أموال الزكاة على المشاريع التأهيلية الإنتاجية”.

وأشار إلى أن “هناك فئات مثل كبار السن تقدم لهم المساعدات لأنهم غير قادرين على العمل”، موضحا أن هناك “خصما ضريبيا للمزكين كتشجيع وتحفيز من الصندوق”.

عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك آدم القضاة، قال إن “الزكاة لدينا غير ملزمة … ولو طبقت بطريقة صحيحة ستؤدي إلى تنمية اقتصادية واجتماعية وبشرية”.

رئيس قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية في جامعة اليرموك نجيب خريس، فرأى أن “الزكاة تؤدي إلى زيادة الاستثمار بشكل أخر”.

وقال إنه “لن تتحقق مقاصد الزكاة كاملة إذا لم يطبق النظام الإسلامي كاملا”، داعيا إلى جعل “الزكاة ملزمة لأنها ركن من أركان الإسلام”.