مرايا – قال وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، اليوم الاثنين، إنه وفي العام 2018 تعرض مركز النفايات الخطرة الى 3 عمليات سرقة قوالب رصاص مصادرة من جهة غير مرخصة (30 طنا)، بالإضافة الى سرقة كيبل يستخدم للبئر الارتوازي الموجود بالمركز، وشاشة تلفزيونية ، وما زال التحقيق مستمرا من قبل الجهات ذات العلاقة.

جاء ذلك بعد سؤال النائب البدول عن آليات التعامل مع النفايات الخطرة المنقولة والمخزنة في مكب سواقة، إذ بين وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، أنه يتم طمر 25 الف طن من النفايات الخطرة بمعدل 5 الاف طن سنوياً، في خلايا مجهزة.
النائب ميادة شريم حولت سؤالها المتعلق باستثمارات الضمان الاجتماعي منذ 2020 والنتائج المتحققة من هذه الاستثمارات إلى استجواب للحكومة.

وبينت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، أن دخل الصندوق بلغ عام 2020 حوالي 479.5 مليون دينار، في حين بلغ حجم المحفظة الاستثمارية 11.2 مليار دينار مع نهاية عام 2020، موزعة على: سندات (58.2 بالمئة)،أسهم (14.5 بالمئة)، ادوات سوق نقدي (13 بالمئة)، عقار (6.5 بالمئة)، قروض (3.6 بالمئة)، واستثمار سياحي (2.6 بالمئة).

وتابعت ان الصندوق ينشر جميع بياناته المالية بشكل دوري على موقعة الالكتروني، وأنه خاضع لرقابة ديوان المحاسبة.

النائب عبير الجبور قدت سؤالا حول الدوائر الحكومية المستأجرة، وكلف الاستئجار، إذ بين وزير المالية محمد العسعس أن عدد المباني 3253، وهي مستأجرة منذ سنوات عديدة اقدمها منذ عام 1957.

وتابع العسعس أن الحكومة تدفع حوالي 19.5 مليون دينار سنويا للمؤسسات المستأجرة، بمعدل 6 الاف شهرياً، مؤكدا انخفاض هذا المبلغ اعتبارا من العام القادم بعد شراء الحكومة لمبنيي وزارتي الزراعة والمالية.

وأخذ المجلس علماً بأن لجنة الصحة والبيئة النيابية باتت مُنحله حكماً، وذلك لفقدانها الحد الأدنى لعدد أعضائها بعد استقالة سبعة من اعضائها، ليصار الاربعاء المقبل بحسب الصفدي الى التوافق على اعادة تشكيلها، وفي حال عدم التوافق، يجري انتخاب اعضاء اللجنة، إذا زاد عدد المرشحين عن الحد الاعلى المقرر وهو 11 عضواً.