مرايا – عبرت ”حمایة المستھلك“ عن استھجانھا الشدید لقیام عدد من مصانع الالبان الكبرى برفع اسعار منتجاتھا من اللبن الرایب اوزان 700 غم و 1000 غم بنسب وصلت الى 25 %وتحت حجج واھیة.
وقال رئیس ”حمایة المستھلك“ الدكتور محمد عبیدات في بیان صحفي الیوم الاثنین ان اتفاق مصانع الالبان برفع اسعار بعض منتجاتھا یعتبر مخالفة صریحة وخرقا واضحا لقانون المنافسة ومنع الاحتكار الخاص بمدیریة المنافسة ومنع الاحتكار التابعة لوزارة الصناعة والتجارة .
وأضاف ان اتفاق المصانع برفع اسعار منتجاتھا بنفس التوقیت ونفس نسبة الارتفاع یعتبر احتكار قلة من قبل المصانع المنتجة للالبان حیث قاموا باتفاق ضمني فیما بینھم برفع اسعار منتجاتھم وھو غیر مسموح بھ في القانون الذي لم یطبق لیومناالحالي.
ودعا الدكتور عبیدات المواطنین الى مقاطعة شراء واستھلاك الالبان المصنعة وذلك بھدف ثني ھذه الشركات عن تحقیق اطماعھا في جني المزید من الارباح على حساب المستھلكین .
وأشار إلى ان نسبة الارتفاع الجدیدة الذي طال اسعار الالبان الیوم مبالغ فیھا وتعتبر متابعة لسلسلة الاعتداءات والانتھاكات التي مارسھا وما زال یمارسھا بعض التجار على حساب شرائح المستھلكین من ذوي الدخول المتوسطة والمتدنیة التي باتت غیر قادرة على تأمین ادنى احتیاجاتھا الاساسیة في ظل موجات الغلاء الفاحش التي تسحق أو ستسحق المزید من الاسر.
و طالب د. عبیدات وزارة الصناعة والتجارة الى ضرورة التدخل الفوري لتنظیم ھذا القطاع المھم والحساس وعدم افساح المجال امام زمرة من التجار للتلاعب باقوات المواطنینوأرزاقھم وعدم الاكتفاء باجتماعات الفزعة التي تفتقر لأي أسس او قواعد أو منطق قانوني.
وقال إنھ كان الاولى بالوزارة أن یكون لدیھا تصوراً واضحاً حول تعاملاتھا في الاسواق السلعیة.
وجدد الدكتور عبیدات دعوتھ الى ربات البیوت بضرورة الاستمرار في تصنیع الالبان ومشتقاتھا في المنازل لما لذلك من فوائد اقتصادیة وصحیة كبیرة.
وبین ان تصنیع الالبان ومشتقاتھا في البیوت اقل تكلفة من الشراء بنسبة تصل الى اكثر من 50 %عدا ان الحلیب الطازج یباع من المزارعین بواقع 35 – 45 قرش للكیلو غرام الواحد ویمكن تصنیع كافة منتجات الالبان واللبنة بل وحتى الاجبان وھو ما یعني رقابة ذاتیة على عملیة التصنیع.