مرايا – تنفذ مديرية شباب البترا عددا من المشاريع لتعزيز البنية التحتية للمرافق والمنشآت الرياضية والشبابية في سلطة أقليم البترا التنموي السياحي وبقيمة أجمالية تبلغ 230 الف دينار ضمن موازنة (اللامركزية).

ويجري العمل حاليا العمل على توسعة بيت شباب البترا باضافة قاعة متعددة الاغراض تتسع لـ 400 شخص لخدمة المجتمع المحلي لاقامة الانشطة وبكلفة تبلغ 25 الف دينار، في حين سيتم في العام الجديد استكمال شاليهات بيت الشباب، وانشاء مسبح في ذات المكان وخصص لذلك 145 الف دينار، الى جانب انشاء ملعب خماسي كرة قدم في وادي موسى بتكلفة تصل لـ 60 الف دينار.

واشار مدير شباب البترا د. بنيامين الشعار الى عقد الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني والحكومي لتنفيذ البرامج الشبابية وتعزيز الولاء والانتماء للوطن وقيادته وتسخير المبادرة والإبداع لتحقيق مستويات متميزة لاداء الشباب وتفعيل مشاركتهم في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية وتمكينهم واستثمار طاقاتهم وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

واضاف الشعار خلال حديثه لـ الرأي ان المديرية تركز في عملها على مجموعة من الانشطة في مختلف البرامج والعناوين بهدف التوعية والتثقيف، اضافة الى الاعمال التطوعية وخدمة المجتمع المحلي.

وعقدت المديرية دورات تأهيل للشباب في مجال الفندقة والإدلاء السياحيين بهدف ايجاد فرص عمل لهم في السوق المحلي، وكذلك التشبيك مع الهيئات الرسمية والاهلية لايجاد مشاريع تنموية، و تنفيذ العديد من المبادرات الشبابية التي تتعلق بزراعة الاشجار وتعليم القراءة ومحو الامية والتكافل الاجتماعي والمتابعة الصحية للمرضى في المستشفيات والمنازل من قبل فريق متخصص من اطباء وممرضين تخرجوا من مراكز الشباب، وايضا التركيز على الموهبة والابداع، وفي هذا الجانب تطرق مدير الشباب الى حصول عضوا مركز شباب البترا اسامة شركس ويوسف النوافلة العام الحالي على المركز الثالث في مسابقة انتل للعلوم والهندسة على مستوى العالم والتي اقيمت في تركيا بمجال الطاقة المتجددة – انارة الشوارع بتجربة «الكهروحرارية» بتحويل حرارة الأسفلت الى كهرباء -.

وبين الشعار محاور عمل المديرية من خلال التنسيق والتشبيك مع موسسات المجتمع المحلي ومتابعة البرامج والانشطة التي تنفذ في الميدان والوقوف على المشاكل التي تعترض تنفيذ هذه الانشطة ووضع الحلول المناسبة لها، والاشراف على انتخابات الهيئات الإدارية في الأندية والمراكز الشبابية واجتماعات اللجان والهيئات الاستشارية لدى المراكز.

واوضح ان التطور المعرفي والتكنولوجي ساهم في عزوف الشباب عن الذهاب الى المراكز الشبابية، الى جانب عدم وجود مؤهلين وأكفاء على ادارة البرامج الشبابية في عدد من المراكز لتتناسب هذه البرامج مع رغبات الشباب، اضافة الى الفراغ الفكري لدى الشباب و عدم اشراكهم في اختيار ما يناسب ميولهم ورغباتهم من برامج ومبادرات وانشطة، معربا عن أمله بان تكون مراكز الشباب منارات وبيئة جاذبة، وهذا يتطلب اعداد البرامج والخطط بمشاركة الشباب انفسهم.

ولفت الى مشاركة شباب البترا في مهرجانات خارجية في تونس ومصر وابو ظبي ومسابقات عالمية في اميركا وتركيا وفي يوم البيئة العالمي وبمؤتمرات محلية لحقوق الانسان.

وحول ابرز معيقات العمل كشف ان استئجار مراكز الشباب يقف عائقا امام تنفيذ البرامج داخل هذه المراكز الى جانب حاجة الصالة الرياضية متعددة الاغراض في وادي موسى للصيانة.

ويتبع لمديرية الشباب 4 مراكز للشباب والشابات في البترا والطيبة ومجمع رياضي يضم ملعب كرة قدم من العشب الصناعي يتسع لـ 1500 شخص ويستقبل مباريات الدرجة الثالثة وهو بحاجه الى الصيانة، اضافة الى بيت الشباب الذي يحتوي على منامات تتسع لـ 70 شخصا، ويوجد في البترا 3 اندية هي وادي موسى ويلعب بالدرجة الممتازة للكرة الطائرة، حيث ينافس بقوة ويحتل الترتيب الثاني، ونادي الطيبة الذي ينشط بخماسي الكرة، ونادي الراجف و يغلب عليه النشاط الثقافي.