مرايا – رعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار اليوم الأحد حفل تخريج 90 موظف من القطاع العام تم تدريبهم على قياس الاداء والمتابعة والتقييم لحفظ البرامج الحكومية، وكافة المجالات.

ويأتي هذا النشاط ضمن برنامج التعاون الفني مع الاتحاد الاوروبي، والذي مدته 3 سنوات لدعم وبناء القدرات بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووحدة الانجاز الحكومي في رئاسة الوزراء، حيث

إن أنظمة المتابعة والتقييم المصممة بشكل جيد لها قيمة كبيرة للحكومة وتعد حجر الزاوية في جهود الإصلاح الحكومي، إذ تدعم هذه الأنظمة اتخاذ القرارات الفعّالة وتساعد في توفير معلومات مفيدة حول أثر الجهود الحكومية على حياة الناس.

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي في عمّان، السيد أندريا ماتيو فونتانا، عن سعادته بدعم هذه المبادرة داخل الحكومة، وقال ‘نعترف بالدور الهام للمتابعة والتقييم في التنفيذ، فهي تساعد الحكومة في معرفة ما إذا كانت تسير وفق مسار صحيح للوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين ، وتصحيح مسارها باتخاذ إجراءات عدة عند ظهور مشكلات معينة، المتابعة والتقييم الجيد يصب في مصلحة الجميع ‘.

من جانبه، قال د. أماديو واتكينز رئيس فريق عمل مشروع الدعم الفني للمتابعة والتقييم M&ETA: ان هدف هذه المبادرة هي إتاحة المجال أمام العديد من المسؤولين الحكوميين المؤهلين من المستوى المتوسط ​​والذين يقومون بعملية المتابعة والتقييم للتعلم من بعضهم البعض، وتحسين جودة التنفيذ الحكومي في جميع المجالات’

وأضاف واتكينز :’ أن وجود وزيرة التخطيط اليوم يعد رسالة قوية مفادها أن القيادة العليا تدعم التعاون الحكومي الأفقي وتنمية القدرات، الأمر الذي لا يمكن إلا أن يحقق نتائج إيجابية في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين’.

يشار إلى أن استثمار الحكومة بموظفيها يعكس مدى اهتمامها بتحسين الأداء كأولوية قصوى حث عليها جلالة الملك عبدالله الثاني في كتاب التكليف الموجه لحكومة عمر الرزاز، كما ويدعم الاتحاد الأوروبي مشروع الدعم الفني للمتابعة والتقييم META Jo ، ويهدف إلى المساهمة في النمو الاقتصادي للمملكة، و يدعم الحكومة في مجالين؛ أولهما تحسين نظام الرقابة والتقييم ، والذي صمم للمساعدة في المجال الثاني وهو تحسين تنفيذ الاستراتيجيات.