مرايا – أوضح وزير الدولة للشؤون البرلمانية والسياسية موسى المعايطة أنه من حق المواطن معرفة كل شيء تصرفه الحكومة من الموازنة والتي هي من المواطن.

وأكد المعايطة خلال استضافته في برنامج الأردن هذا المساء والذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة أن مشروع النهضة الوطني يرتبط بصياغة العقد الاجتماعي مع الشباب والذي اساسه الشفافية من قبل الحكومة.

واضاف، ان العقد الاجتماعي يلزم بالشفافية من قبل الحكومة والمساءلة من قبل المواطن، الامر الذي يدفع الى التطور والتقدم.

وبين ان الشراكة الاساسية مع السبطة التنفيذية هي بالسلطة التشريعية الممثل الحقيقي للشعب (مجلس النواب) الامر الذي اكده بيان الثقة بان يكون المجلس على اطلاع كامل بعمل الحكومة وفي محل التشاور قبل صياغة اي قرار.

واوضح ان الحكومة بدأت فعلا بالحوار مع كل الجهات منها النقابات والاحزاب السياسية وغيرها مؤكدا ان هذا الحوار سيستمر في حال حصلت الحكومة على الثقة من مجلس النواب.

واشار المعايطة الى ان الحكومة تعمل على استعادة ثقة الشعب بالحكومة الا ان هذه الثقة لن تعود خلال يوم وليلة، مبينا ان 16 مهمة تعهدت الحكومة بانجازها خلال اطار زمني محدد وهو 100 يوم من تشكيل الحكومة.

وأكد أنه على مجلس النواب محاسبة الحكومة بعد انقضاء الـ 100 يوم على هذه المهام ما اذا كانت انجزتها جميعها او لا.

ولم يبين المعايطة اسلوب المحاسبة، قائلا لا نريد الاختلاف على طريقة المحاسبة بل نريد الاتفاق على تحقيق الانجاز.

وقال المعايطة إن الحوارات مع الكتل النيابية سيشمل تبيان الحكومة مقاصدها في بيان الثقة اضافة الى الاستماع لوجهات نظر الكتل النيابية لبلورة تصور واضح ما الذي يمكن عمله.