مرايا – قال المتحدث باسم الخارجية اليابانية توشيهايد أندو إن زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاثنين إلى الأردن سيجري خلالها مباحثات مع جلالة الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي. وبين خلال مؤتمر صحفي عقده في العقبة ان المباحثات ستركز على آليات تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن واليابان، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى القضايا الإقليمية الراهنة.

واضاف ان الزيارة تستمر يومين وأن رئيس الوزراء الياباني يرافقه وفد اقتصادي يضم رؤساء تنفيذيين لعدد من كبريات الشركات في اليابان في قطاعات الطاقة والصناعات الثقيلة والخفيفة والنقل والبنية التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وثمن أندو جهود جلالة الملك ومساعيه الدائمة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، ومواقفه الواضحة والقوية ضد الإرهاب وعصاباته، ومساعيه الدؤوبة لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكداً حرص اليابان على توطيد علاقاتها الاقتصادية مع الأردن، واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية المشتركة، بالإضافة الى دعم الاردن للوصول الى عملية السلام الشاملة.

وبين ان اليابان يهتم بشكل كبير بالعلاقات الثنائية والمميزة بين الاردن واليابان، مقدراً الموقف الاردني في استضافة اللاجئين السوريين على الرغم من الصعوبات والتحديات الاقتصادية التي يواجهها، مؤكداً ان اليابان ستقدم للأردن والدول المجاورة مساعدات لتتمكن من تقديمها للاجئين.

وكانت الحكومة اليابانية قد قررت الاسبوع الماضي منح مساعدات للأردن بقيمة أربعة ملايين دولار وذلك ضمن حزمة مساعدات طارئة بقيمة 14 مليون دولار أميركي إلى اللاجئين في الأردن وسوريا ولبنان الذين يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية جراء الأزمة السورية.