مرايا – تشهد النسخة الحالية من كأس العالم 2022 منافسة حامية الوطيس في دور المجموعات، قبل جولة وحيدة من النهاية.

ولم تضمن سوى 3 منتخبات التأهل للدور الثاني من كأس العالم 2022، قبل جولة وحيدة من النهاية، وهي منتخبات فرنسا والبرازيل والبرتغال، بينما لم يودع المسابقة مبكراً إلا كندا وقطر، ليتبقى 27 منتخباً تتنافس على بطاقات التأهل للدور الثاني المتبقية، وعددها 13.

هل مجموعات كأس العالم 2022 الأقوى في التاريخ؟

وبالنظر لتاريخ كأس العالم منذ زيادة عدد منتخباته إلى 32 منتخباً، فإن هذا هو ثاني أكبر رقم من عدد الفرق المتنافسة على بطاقات التأهل للدور ثمن النهائي بعد الجولة الثانية.

وتُعتبر نسخة 2010 في جنوب أفريقيا هي صاحبة الرقم القياسي، حين تنافس 29 منتخباً على التأهل لثمن النهائي بعد أول جولتين.

وكانت كأس العالم 1998 في فرنسا هي الأولى التي يشارك فيها 32 منتخباً بعد زيادة 8 منتخبات عن نسخة 1994، ومع نهاية الجولة الثانية من دور المجموعات، كانت هناك 6 منتخبات قد تأهلت مبكراً، وهي البرازيل وفرنسا ونيجيريا ورومانيا والأرجنتين وكرواتيا، بينما ودعها مبكراً 6 منتخبات، ليتنافس 20 منتخباً وقتها على 10 مقاعد في آخر جولة.

في كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، تأهل منتخبان فقط للدور الثاني بعد أول جولتين، وهما إسبانيا والبرازيل، بينما ودعت مبكراً منتخبات سلوفينيا وبولندا والصين والسعودية ونيجيريا، ليتنافس 25 منتخباً على 14 بطاقة في الجولة الأخيرة.

وشهدت كأس العالم 2006 حسم 7 منتخبات التأهل للدور الثاني بعد الجولة الثانية، بينما خرج من الدور الأول قبل الجولة النهائية 7 منتخبات أخرى، ليتنافس 18 منتخباً على المقاعد المتبقية في الجولة الثالثة.

أما نسخة 2010 في جنوب أفريقيا، فلم يكن قد تأهل للدور الثاني بعد أول جولتين إلا منتخب البرازيل، ولم يكن ودع البطولة قبل جولة الحسم إلا منتخبين هما كوريا الشمالية ونيجيريا، ليتنافس 29 منتخباً على 15 مقعدا في الجولة الأخيرة.

في نسخة البرازيل سنة 2014، تأهل للدور الثاني بعد أول جولتين 4 منتخبات، هي هولندا والأرجنتين وكوستاريكا وكولومبيا، بينما ودع المسابقة مبكراً الكاميرون وإسبانيا وأستراليا وإنجلترا، ليتنافس في الجولة الأخيرة على التأهل 24 منتخباً

بينما في آخر نسخة سنة 2018 في روسيا، تأهلت 6 فرق للدور الثاني قبل الجولة الأخيرة وهي روسيا و وأروجواي وفرنسا وكرواتيا وبلجيكا وانجلترا، بينما ودع البطولة مبكراً 8 منتخبات وهي مصر والسعودية والمغرب وبيرو وكوستاريكا وتونس وبنما وبولندا، ليتنافس في الجولة الأخيرة على التأهل 18 منتخباً.