كشفت إدارة شرطة إسطنبول عن هوية منفذة الهجوم المروع عصر أمس في شارع الاستقلال بإسطنبول والذي راح ضحيته 6 مواطنين أتراك بينهم طفلتان وإصابة 81 آخرين حالة اثنين منهم حرجة.

وبحسب صحيفة “يني شفق” فإن قيادة الشرطة أعلنت في بيان لها عن أربعة تفاصيل مهمة تتعلق بمنفذة الهجوم الذي وصفته بالإرهابي وذلك بعد عملية أمنية أمس واسعة النطاق تم خلالها اعتقال المنفذة وعشرات الأشخاص الضالعين بالهجوم.

(1+2) الاسم والجنسية
وذكرت الصحيفة أن منفذة التفجير فتاة شابة تدعى “أحلام البشير” وهي سورية الجنسية قدمت من منطقة عفرين حيث دخلت تركيا بطريقة غير شرعية وتوجهت إلى إسطنبول.

(3) اختباؤها
وأوضحت أنه بعد فحص ألف و200 كاميرا مراقبة أمنية تبين أن المشتبه بها التي زرعت القنبلة في مكان الحادث، هربت بسيارة أجرة وتوجهت إلى منطقة إسنلر ومنها إلى منطقة كوجوك جكمجه حيث اختبأت في أحد المنازل.

وأشارت إلى أنه بعد إجراء عملية أمنية على 21 عنوانًا تبين صلتهم بالمنفذة واعتقل خلالها 46 شخصاً عرف مكان الهاربة أحلام حيث تم القبض عليها فجر اليوم في الساعة 2:50 بعملية أمنية سريعة وهي على قيد الحياة.

(4+5) تدريباتها وعلاقتها بالـ “بي كي كي”
وأكدت يني شفق أن أحلام ذكرت خلال استجوابها أنها تلقت تدريباً كضابط مخابرات خاص من قبل منظمة PKK / PYD / YPG المصنفة على قوائم الإرهاب بتركيا، وأنها دخلت البلاد بشكل غير قانوني عبر عفرين ومنها ثم تركيا.

وأوضحت أنها زودت بتعليمات من كوباني حيث قيادة ميليشيات (بي كي كي وقسد) وأعطيت أمراً بالتحرك في إسطنبول وتنفيذ عملية التفجير.

من جهته قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” في تصريح له: إن منفذة الهجوم كانت تتحضر للهروب إلى اليونان كما أن تنظيم بي كي كي كان ينوي القيام بقتلها.