مرايا –  تنطلق السبت المقبل في منطقة البحر الميت، فعاليات مؤتمر “القطاع الصحي في إطار رؤية التحديث الاقتصادي 2022” الذي يعقد برعاية المهندس سعيد دروزة بمشاركة حوالي 200 مشارك من الخبراء والمحللين والعاملين في هذا المجال من القطاعين العام والخاص.

ويهدف المؤتمر بحسب فواز العجلوني الأمين العام للجمعية الأردنية للتأمينات الصحية، الجهة المنظمة لهذه الفعالية، إلى دراسة العديد من النقاط والمحاور والأهداف التي تناولتها رؤية التحديث الاقتصادي للقطاع الصحي بشكل عام خلال السنوات العشر المقبلة، وكيفية الاستفادة منها في تعزيز مفهوم التأمين الصحي الشامل لجميع المواطنين وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة.

وقال العجلوني في تصريح صحفي، إن فكرة التأمين الصحي الشامل لجميع المواطنين تحتاج إلى العديد من الخطوات والإجراءات، التي من اهمها صحة الإحصائيات الصادرة حول أعداد المؤمن عليهم صحيا من الأردنيين، والابتعاد عن التضارب والضبابية في الأرقام الذي نعاني منه حاليا في المملكة، مشيرا إلى أنه لا يوجد حاليا أرقام حقيقية حول النسبة المئوية الواقعية للمؤمن عليهم، ما يجعل من الصعب أن نمضي بشكل صحيح بهذا الاتجاه في ضوء عدم وضوحها.

وأكد العجلوني أن عدم نجاحنا لغاية الآن في الوصول إلى تأمين صحي شامل، سببه غياب التمويل وعدم توفره، بالإضافة إلى غياب الحوكمة عن القطاع الصحي، والتوسع غير المدروس في البنية التحتية للقطاع، الأمر الذي ساهم في تشتيت التركيز وإضعاف قدراتها على إتمام المهمة التي أوجدت من أجلها على أكمل وجه.

وبين العجلوني أن المؤتمر سيتناول العديد من القضايا، مثل إعادة النظر في أساليب المعالجة والأساليب التأمينية، وتعظيم الفوائد من الموارد المتاحة التي لم تستغل لغاية الآن بالشكل الأمثل نتيجة تشتيت القطاع في التوزيع غير المنطقي أحيانا، وأحيانا كثير غير المدروسة.

ويناقش المؤتمر على مدار يومين العديد من المحاور ضمن جلسات تدار من مختصين وخبراء في القطاع الصحي من القطاعين العام والخاص، حول الصناعات الدوائية والابتكار، والتمويل والحوكمة ركيزة القطاع الصحي، واعتماد وجودة المؤسسات الصحية، ودور مراكز التميز في دعم السياحة العلاجية.