مرايا – مع اقتراب دخول شهر رمضان للعام الهجري 1444هـ، يسأل الكثير من المسلمين ويبحثون عن الدعاء المخصص لعقد نية صيام شهر رمضان، والجواب ورد في موقع “الإسلام سؤال وجواب” وهو كالتالي.

دعاء صيام رمضان
أفاد الموقع أنه لا يوجد دعاء مخصص لنية صيام شهر رمضان، ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك، ولا يرد ذكر ذلك في القرآن الكريم، وإنما فقط ينوي المسلم بقلبه أنه صائم غداً.

وأضاف الموقع: روى الترمذي (3451) عن طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ).” صححه الألباني في صحيح الترمذي” (2745).
ومعنى اليُمن في هذا الحديث هو البركة، وكثيرون يعتقدون أن الحديث السابق هو دعاء نية الصيام، وهذا الدعاء ليس خاصاً بهلال رمضان بل يقوله المسلم إذا رأى الهلال في أول كل شهر.

نية صيام شهر رمضان
ويشترط في النية أن تكون في الليل، وقبل طلوع الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ ) رواه الترمذي (730) ولفظ النسائي (2334) : ( مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ ). “صححه الألباني في صحيح الترمذي” (573)
والمعنى: من لم ينو الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له.
والنية عمل قلبي ، فيعزم المسلم بقلبه أنه صائم غداً، ولا يشرع له أن يتلفظ بها ويقول : نويت الصيام أو نحو ذلك من الألفاظ التي ابتدعها بعض الناس.