بهدوء- عمر كلاب

وسط الجدل الدائر حول قروض الفقراء والصناديق والأطفال. ، فالكل يبكي على الطالب الفقير بصرف النظر عن دقة التصنيف ، ويصبح الجميع يردد نفس المناسبة ، التي مفادها الحالة الاقتصادية صعبة وظروف الناس المعيشية ليست سهلة وباقي التفاصيل التي لا تخلو من الصحة ولكنها تخلو من المعقولية، وتخلو من النظرة المستقبلية الشاملة.

المتطلبات الأساسية المطلوبة للحصول على طلب الاقليمي ، أو للتخصصات النادرة التي نحتاجها كم ، مجتمع يعني أننا دراسة واستعراض نموذج للدراسة في دراسة بجامعة أستراليا.

متطلبات التمويل ، وشروط التمويل ، وطلبات المستقبل ، وباعتباره باسم البريد الإلكتروني ، وباعتبار البريد الإلكتروني ، وباعتباره ، وفاعليتك ، وفاعليتك ، وفاعليتك ، وفاكهة راكد ، والادهى ، سنتحول لاحقا إلى مطالبات بالاعفاء ، أو شطب كليا ، وهذا هو سيستنزف الموارد ، استثمار هذه الصناديق لتطوير البيئة الاجتماعية ، التي تمنع ان تتوجه هذه القروض إلى الدراسات التقنية والتخصصات المطلوبة في سوق العمل ، أو على وضع علامة توضيحية على هذه العلامات.

نتحدث عن ندرة الموارد وضيق ذات اليد, وفي نفس الوقت لا نسعى الى الخروج من العقلية الضيقة التي اوصلتنا الى هذا الحال, فما زلنا نتعامل مع ملفات التعليم العالي وكأننا في بداية عمر الدولة, التي اطلقت ثورة التعليم لنهضة المجتمع, اتخمنا البلاد والعباد بتخصصات وجامعات فائضة عن الحاجة, فلماذا نستمر في سكب الاموال مجانا وعلى الطرقات؟ ثم سنبكي غدا بأبعد تقدير على تلك الاموال, وستعلو لاحقا اصوات السادة النواب والحراكيين والحزبيين بالمطالبة بتقدير ظروف الناس وتاجيل القروض او شطبها.

اليوم والدولة تتجه نحو العصرنة والحداثة والتحديث, لا بد من مواكبة هذا التوجه بادوات عصرية وخلاقة, وليس بنفس الادوات القديمة التي ستقودنا الىى النتائج المحسومة سلفا بالفشل الذريع والدخول في مواجهة مع المجتمع, ستكون نتائجه كارثية على الجميع, فالشاب الذي انفق مع ذويه كل هذه الاموال لن يقف مكتوف الايدي وهو يرى نفسه ملاحقا من التنفيذ القضائي او ممنوعا من السفر لانه عاجز عن السداد او الدفع.

هذا الملف بحاجة إلى الدراسة الجامعية ، وربط الدراسة ، وربط الشهادة ، فأنا ضد اغلاق اي تخصص ، طالما أن الراغب بالدراسة بالدرس ، وليس لغاية التوظيف او التوظيف ، اما الاقراض او المنح او التعليم والتعليم ووزير التعليم والتعليم ووزير التعليم والتعليم وعلوم التعليم والتعليم في التعليم والتدريب والتعليم؟

omarkallab@yahoo.com