مرايا – من وقت للآخرتتداول أخبار حول إتمام عملية ولادة لراكبةعلى متن طائرة خلالرحلة جوية، وربما قد يحتار البعض حول ما الجنسية التي سوف يحصل عليها الطفل؟.
ومن أبرز حالات الولادة هذه، حالة ولادة مشابهةلأم مصرية عام 2015، كانت على متن الخطوطالجوية البريطانية في رحلة متجهة من لندن إلى بوسطن، فبعد أن شعرتبآلام المخاض تم السماح لقبطان الطائرة بالهبوط في نوفا سكوتيا في إحدى مقاطعاتكندا، إلا أن الطفل ولد في الجو قبل هبوط الطائرة، وكانت قصة هذه الولادة معقدةبسبب الجنسية التي سيحصل عليها هذا الطفل، بحسب موقع “khaleejtimes”.

وتختلف دول العالم في إجراءت والتوصيات الخاصة بمنح الجنسية في هذهالحالة، كذالك بنسبة للأمم المتحدة لديها إجراءات وتوصيات خاصة لكيفية تصنيفالمولود بشكل صحيح تتعلق بالتفاصيل الجغرافية.

وتعتبر الأممالمتحدة الطفل الذي تمت ولادته في رحلة جوية يتبع للدولة المسجلةفيها شركة الطيران، وتشير بعض الدول أن المدينة التي نزل إليها المولود كأول محطةله هو مكان الولادة، أما بلد الطائرة التي تتبع لها شركةالطيران فتعتبر موطنًا للطفل.

وكانت قد حدثت حالة ولادة مشابهةجرت في 2016، حيث هبطت طائرة الخطوطالسعودية رحلة SV21 مننيويورك إلى جدة بعد أن أعلنت الطوارئ وتغير مسارها إلى لندن، وذلك لولادة امرأةكانت على متن الطائرة.