مرايا – لكل علاقة حميمة«كاريزما» توافقية ومعطيات خاصة بها، وتكون مسألة الشعور بالخجل موجودة عمومًا في بدايةأي علاقة.
ويبدأ الطرفان فيالاندماج والتعود، ولا تمثل مسألة الإضاءة فارقًا في ممارسة العلاقة بالنسبة لهما،وفقًا للدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية.

وبشكل عام فإن الضوءالخافت يبعث دائمًا على الهدوء والتركيز والاسترخاء، بعكس الإضاءة الشديدة التيتبعث على التوتر، كما ترى بعض النساء أن الضوء الخافت يرمز دائمًا إلى الرومانسية.

وفسر الدكتور نيكولاسلوبا، معالج نفسي متخصص في المشاكل الجنسية للأزواج، موضوع تفضيل النساء للجنس فيالظلام على أنه مرتبط بعدم الثقة بالنفس، وذلك في مقال مطول نُشر على موقع «فيمينا»الفرنسي.

يقول «لوبا» إن المرأةالتي تخاف من إظهار جسدها لا تحب جسمها ولا تثق به، لذلك تعتقد أن تعريتها قدتتسبب في خسارة شريكها، ويتكون هذا المعتقد لديها تدريجيًا منذ سن المراهقة وبدايةتغيرات جسدها وتحولها لأنثى ناضجة، مع عادات الأبوين في الضغط عليها بأن تغطيجسمها.

ينمو في اللاوعي لدىالفتاة أن هذا الجزء يجب أن يظل مغطى ومستترًا، وهذا يصيب عمق علاقتها بجسدها.

ويكمل «لوبا» أن هذاالنوع من نكران الجسد الذي تخلفه التربية يؤسس احتقار المرأة لجسدها، وعدم الثقةفيه ويكون من الغريب بالنسبة لها أن تكشفه أمام أحد حتى لو كان زوجها، لأنها تخشىألا يكون جسمها في مستوى آماله فتفقده.

والنساء مطالبات أولًابمعرفة معنى أن تكوني أنثى، وتحديد العوائق التي تمنعها من التعايش مع أنوثتهابطاقة ومحبة وتصالح، وعلى المرأة أن تشعر بالفخر بجسدها وبكل عضو فيه، ثم تسألنفسها عن الصور والأحكام التي تربت عليها من المجتمع أو العائلة، وهل توافق عليهاأم لا، فمحبة المرأة لجسدها وتصالحها معه هو أولى الخطوات لنجاح حياتها الجنسية.

وتخجل بعض السيدات منأزواجهن خصوصًا في بداية العلاقة فيشعرن بالحرية أكثر في الظلام.

واعترف نحو 14% من الأشخاصفي استطلاع أمريكي، بأنهم يشعرون بالحرج في وجود الإضاءة بسبب الكشف عن «وجههمالجنسي» لشريكهم، بينما 5% يرتبكون لأنهم يحبون أن يطلقوا لخيالهم العنان لتخيلأمور تزيدهم إثارة.

وبحسب استطلاع أجرتهصحيفة «وايت واتشرز»، فإن حوالي 27% من النساء يشعرن بالحرج الشديد تجاه ممارسةالعلاقة في وجود الضوء، ولا يرغبن في أن يرى أجسادهن أحد.

وتقول دانا وايزر،أستاذ مساعد للتنمية البشرية في تكساس، إن الأضواء تخلق الفرصة لمزيد من الثقة بينالشريكين والتعرف على بعضهما البعض، خصوصًا أنها تعطي الفرصة لتواصل العينين ورؤيةردود الفعل والإثارة على وجهيهما.