مرايا –

طرح البنك المركزي الأردني اليوم الإثنين، الإصدار الخامس من النقد الأردني في التداول بنفس فئات الإصدار الحالي (خمسون ديناراً، عشرون ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير وفئة الدينار).
وتميزت ورقة الدينار، باستخدام الطائر الوردي، وهو الطائر الوطني للأردن.


العصفور الوردي السينائي Sinai Rosefinchهو الطائر الوطني للأردن والذي يتخذ من البتراء الوردية ووادي رم موطنا له في وطننا.
وتعمد الدول على اتخاذ بعض أنواع الطيور كرمز وطني رابطة خصائصه بقيم او معالم ذات عمق تاريخي او ثقافي او غيرها، واحيانا تقوم هذه الدول على طرح الاختيار من خلال استفتاء الكتروني من قبل المهتمين
“طائرنا الوطني يرتبط لونه بلون البتراء الوردية التي تعد احد اهم المعالم السياحية والتاريخية في الأردن وكذلك احد عجائب الدنيا السبعة”، وفق مدير مرصد الطيور والخبير فيها فراس الرحالحة.
وأضاف الرحاحلة في تصريحات إذاعية، ان “مبادرة إضافة الصورة على عملتنا إشارة واضحة على أولوية الاهتمام البيئي الذي تقوم به المملكة والمساهمة بالتشاركية مع العالم على إيلائه كل اهتمام”.
كما تعكس هذه المبادرة، بحسب الرحاحلة، بعدا تسويقيا سياحيا لاحد اهم اشكال السياحة البيئية في العالم وهي سياحة مراقبة الطيور والتي يرتادها عشرات الملايين سنويا، اذ يعد العصفور السينائي الوردي احد اهم الطيور المستهدفة للمشاهدة عند زيارتهم للأردن.
وفي التفاصيل تظهر ورقة الدينار التي طرحت اليوم وجود “زهرة الأكانثيس سيرياكس”، أو “الأقاثيا” السوري، وفي تسمية أخرى كف الدب.
وينتشر هذا النبات في شمال الأردن وسورية وفلسطين، وهو من النباتات الشوكية ويصل طوله إلى 30 – 40 سم.
وتظهر ورقة الدينار أيضا في الزاوية السفلى، شكل فانوس روماني، وهو فانوس نحاسي من الفترة رومانية وموجود في متحف جبل القلعة.
وسيتم البدء بطرح فئة الدينار (دينار واحد) والتي سيتم وضعها في التداول بدءاً من اليوم الاثنين الموافق 26/12/2022، ليصار بعد ذلك السير بطرح الفئات الأخرى ضمن مواعيد سيتم الإعلان عنها وقت طرح كل فئة بالتدريج.