مرايا – اِفتتح وزير الأشغال العامة والاسكان د. مفيد الحساينة ، اليوم ،المؤتمر المساحي الخامس والذي عُقد في مدينة رام الله .

وشارك في المؤتمر وزير التسوية موسى شكارنة،ونقيب المهندسين الفلسطينين جلال الدبيك ووفد من نقابة المقاولين الاردنيين برئاسة امين الصندوق المهندس رفيق مراد ، وزارة الحكم المحلي الفلسطيني محمد جبارين بالإضافة الى حشد كبير من المسّاحين والمهندسين من كافة المحافظات وعبر البث المباشر من قطاع عزة.

و قال الحساينة في كلمته ممثلاً عن رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله: إنه من المهم بمكان إدخال تكنولوجيا المساحة المتطورة ، والتي تشكل اضافة كبيرة في عملية التخطيط ، مضيفاً أن المؤتمر يجمع بين التخطيط المكاني وبين المساحة والهندسة التي توفر المعلومة الدقيقة حول الاستخدامات و الملكيات و المسوح التي يمكن أن يتحقق من خلالها التنمية المستدامة .

وأضاف أن المساحة المحدودة للأراضي الفلسطينية والزيادة في عدد السكان، وإجراءات الاحتلال على الأرض،وزيادة الطلب على الموارد يتطلب تنظيما عقلانيا و تخطيطا مكانياً سليماً.

وأشار الى أنه سيرفع إلى مجلس الوزراء، التوصيات التي ستخرج عن المؤتمر للمصادقة عليها، والتي ستعمل على تطوير مجال المساحة و التخطيط .

كما نقل امين صندوق نقابة المقاولين الاردنين المهندس رفيق مراد تحيات نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب واعضاء مجلس النقابة وكافة الاردنيين .
واضاف ان مشاركة النقابة في المؤتمر ينبع من حرصنا على التنمية المرجوة والتي نطمح فيها بالتعاون بين البلدين ..
وأكد على ان المؤتمر يوضح ويطور المفاهيم والحاجات الملحة للمسوح والتسميات الدقيقة التي اصبحت متطلبا لكل عمل هندسي من بناء او جسور او خدمات .
واوضح مراد ان حاجاتنا في التخطيط المكاني المرتبط في توزيع السكان واستبدال الاراضي ومساحة الاراضي وما فيها من امور تنظيرية بين السكان وتوزيع وتسجيل الاراضي .
وبين ان في تحقيق الفائدة المرجوة في هذا العلم لا بد لنا من مواكبة التطورات والتقنيات في مجال المساحة والتخطيط .
واكد على حرصه في مجال المؤتمرات والفعاليات وتقديم البحوث والدراسات التي تخدمنا في مجال المساحة والتخطيط .
ووعد بان نقابة المقاولين مستعدة لتقدم كل الدعم وكل اسناد حقيقي المعنوي وغيره لتحقيق اهداف هذا المؤتمر وغيره ومزيدا من المشاركات .
ودعا المؤتمرون الى زيارة نقابة المقاولين الاردنيين في الاردن وتبادل الخبرات بيننا .