“فيسبوكيون” يستحدثون نقابة “العاطلين عن العمل” ويشاركون في الاضراب

مرايا – حظي إعلان اضراب النقابات المهنية على رواج واسع على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة “السوشال ميديا”، فيما توافقت بعض مؤسسات المجتمع المدني والمصانع مع النقابات في اختيار ،اليوم الاربعاء، يوما للاضراب احتجاجا على مشروع قانون الضريبة.
لقاء النقابات المهنية والحكومة ،أمس الاول، وصف بالفشل ،والذي عقد من أجل التحاور وسحب تعديلات قانون الضريبة،وذلك وفق ما اعلن نقيب المهندسين الأردنيين أحمد الزعبي عبر صفحته الشخصية على موقع “الفيسبوك”.
وأكدت النقابات على عدم تراجعها عن اعلان يوم الاربعاء يوما للاضراب من خلال منشورات “فيسبوكية” تدعو للمشاركة في الاضراب لغايات الضغط والتراجع عن التعديلات التي من شانها أن تمس المواطن الأردني وقوته ومعيشته.
فيما أعلن، أمس الثلاثاء، عدد من مؤسسات المجتمع المدني مشاركة النقابات المهنية في اضرابها ،مصدرة بذلك بيانا عبرت فيه عن قلقها في حال اقرار مسودة القانون،وقالت ان هذه المسودة لم يجر عليها أي حوار وطني،واقرارها بالصيغة المقترحة سيكون له أثر سلبي على السلم والأمن الاجتماعي.
وأضاف البيان أن الحكومة تسوق للمسودة وتقدم مبررات تتنافى مع السياسات التي تتعلق بتحسين معيشة الأردنيين وتحسين وضعهم الاقتصادي،وأشار إلى أن المشروع يتضمن مخالفات دستورية جاء في مقدمتها مخالفة المادة 111 من الدستور والتي تنص على أن تكون الضريبة تصاعدية وأن تأخذ في فرض الضرائب بمبدأ التكليف التصاعدي مع تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وأن لا تتجاوز المكلفين على الأداء وحاجة الدولة إلى المال.
وطالبت مؤسسات المجتمع المدني في ختام بيانها الحكومة بسحب القانون،معلنة بذلك عن ممارستها لحقها الدستوري بالتعبير عن رأيها بالاحتجاج على مشروع قانون الضريبة من خلال المشاركة به يوم 30/5/2018.
فيما عممت نقابة المهندسين الاردنيين على جميع منتسبيها العاملين في الدوائر والمؤسسات المختلفة اجراءات الاضراب الذي اعلنت عنه الـ30 من الشهر الجاري، احتجاجا على سياسات الحكومة في تقديم مشروع قانون ضريبة الدخل المجحف، وقانون الخدمة المدنية.
ونشرت النقابة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” آليات العمل في الاضراب الذي سيبدأ اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح اليوم الاربعاء، وتم الطلب من المهندسين والمهندسات الوقوف خارج مؤسساتهم حاملين معهم لافتات الاضراب،مع توقف خدمات النقابة .
وألزمت نقابة الصيادلة الأردنيين كافة منتسبيها في جميع القطاعات وتحت طائلة المسؤولية بالمشاركة في الاضراب،وتعهدت بحماية أي منتسب للنقابة في حال تعرضه لأي ضرر نتيجة مشاركته في الاضراب،مصدرة بذلك بيانا تندد فيه الاجراءات الحكومية الحالية والتي تطال الطبقة الفقيرة وما تبقى من الطبقة الوسطى مما يهدد الامن والسلم المجتمعي.
من جهته أكد رئيس مجلس النقباء نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس ، أن النقابات المهنية رفضت مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل في دار رئاسة الوزراء، مبينا أن النقابات قامت بتسليم مذكرة للرئيس قبل بدء الحوار أمس طالبت فيها بسحب القانون واكد ان مجلس النقباء ماض في الاضراب .
من جهته ، رفض رئيس الوزراء هاني الملقي، أمس الاثنين، سحب مشروع قانون ضريبة الدخل، كما رفض إجراء أي تعديلات على نظام الخدمة المدنية، فيما أبقت النقابات المهنية على إضراب الأربعاء.
بينما عممت نقابة الأطباء على المستشفيات أن يتم استثناء الحالات الطارئة والاسعافية،وأقسام العناية الحثيثة ،وأقسام غسيل الكلى ،من الاضراب،كما يتم التعامل مع المرضى الذين يرقدون على أسرة الشفاء تماما كما في حالات المناوبات ،ويتحمل رؤساء الاقسام مسؤولية تغطية تلك الحالات بعدد كاف من الاطباء كما في حالات المناوبة.

ووفق ما رصدته “الانباط” بلغ عدد النقابات المشاركة في اضراب اليوم ما يرنو عن 30 نقابة مهنية ،لغاية كتابة المادة الصحفية، بالاضافة لمؤسسات المجتمع المدني الأردني،وبمشاركة شاسعة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي من خلال ترويجهم صورا تحمل كلمة اضراب واطلاق هاشتاغ “مشارك بالاضراب”.
حيث اطلق ناشطون وسم #مشارك_بالاضراب ،والذي لاقى رواجا كبيرا على موقع “الفيسبوك” و”تويتر”،في وقت قدم فيه بعض المشاركين نصائح وحلولا لانجاح الاضراب وتحقيق الغاية المرجوة منه،وكان من ضمن المقترحات التوقف عن تعبئة المشتقات النفطية بكافة اشكالها مع توقيف ترخيض المركبات،بالاضافة لعدم تسجيل اي قضية، وعدم دفع اي رسوم،والتوقف عن شراء اي بطاقة هاتف ،وتجنب ددفع اي فاتورة.

ولم يخل موضوع الاضراب من بعض السخرية الفيسبوكية،حيث نشر البعض على صفحاتهم الشخصية أنهم مشاركون في الاضراب نيابة عن نقابة العاطلين عن العمل،وذلك من باب الاستهزاء لعدم حصولهم على وظائف .الانباط