مرايا – تلتقي اللجنة الوزارية العربية حول القدس وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل الاثنين المقبل لبحث الحد من اثار قرار واشنطن بنقل السفارة الاميركية الى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لاسرائيل بحسب مصدر مطلع.

وتضم اللجنة التي تشكلت بناء على قرار مجلس وزراء الخارجية العرب الطارئ الذي عقد في القاهرة في التاسع من كانون الاول الماضي لمتابعة موضوع القدس والقرار الاميركي بنقل السفارة اليها , وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي ووزراء خارجية فلسطين ، السعودية ،مصر،الامارات، المغرب ،بالاضافة لامين عام الجامعة العربية احمد ابو الغيط.

وقال المصدر ان اللجنة الوزارية العربية ستؤكد على الموقف العربي بحل الدولتين كسبيل وحيد لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، فضلا عن استمرار اتخاذ الاجراءات السياسية والقانونية للحد من التبعات السلبية للقرار الاميركي ولمواجهة جميع الاجراءات الاسرائيلية غير القانونية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

واضاف المصدر ان اللجنة ستؤكد على ضرورة حل قضايا الوضع النهائي بما فيها القدس وفقا لقرارات الشرعية الدولية والتي يجب ان تحدد مصيرها من خلال مفاوضات الحل النهائي.

وفيما يخص موقف الاردن من ما صرح به مسؤول اميركي من عزم ادارته نقل السفارة الاميركية للقدس منتصف ايار المقبل ،قال المصدر ان موقف الاردن واضح فنحن رفضنا القرار وادناه وقلنا انه لاشرعية له ولا اثر قانونيا له وهو باطل وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

واضاف ان الاردن يؤكد باستمرار على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس وعدم اتخاذ اي قرار يستهدف تغيير هذا الوضع.