مرايا – أقر أمين عمان الكبرى يوسف الشواربة بوجود خروقات تجاه “العمال” في الأمانة، مؤكدا أن “الأمانة توليهم عناية خاصة”.
وأكد الشواربة، بقوله “نعم لدينا خروقات يتعرض لها العمال”، مستدركا أنها “فردية ولا تشكل حالة عامة في المؤسسة ونتعامل معها بحزم، وأبوابنا مفتوحة ولن تغلق في وجه أي متظلم، وكل شكوى تصل إلينا نحقق فيها ونتعامل معها بجدية وبحيادية”.
وتعهد الشواربة بتحصين حقوق العمال “معنويا وماديا في وجه كل من يحاول الانتقاص منهم أو التعرض لهم”، مشيرا إلى أن الأمانة “تعتزم وضع تعليمات وضوابط للتعامل مع العمال وبما يحافظ عليهم”.
وكان عمال وطن وغيرهم شكوا  من ممارسات مفترضة قالوا عنها “إنها تنتهك كرامتهم يتعرضون لها من عدد من مرؤوسيهم ما دفعهم لـ(دب الصوت عاليا) واللجوء للمركز الوطني لحقوق الإنسان وتقديم شكوى بحق الأمانة”، مشيرين الى أن هذه “الممارسات تشكل مصدر قلق على حياتهم وتحرمهم من أبسط حقوقهم”.
وفي تحقيقات صحفية  قبل نحو شهر بثت فيه معاناة عمال وطن مع مرؤوسيهم، تحدثوا فيه عن ممارسات قالوا إنها “تمتهن كرامتهم كآدميين وتحرمهم من أبسط حقوقهم الوظيفية، مثل الإجازات والمغادرات وحتى أداء الصلوات، وغير ذلك من السلوكيات” فيما ذهب بعضهم إلى القول إنهم “يدفعون للموت دفعا”.
غير أن الأمانة قللت حينها من هذه المزاعم وقالت إنها “تصرفات فردية ولا تشكل نهجا في المؤسسة”.
وكانت لجنة في الأمانة، ونتيجة تزايد الشكاوى، أوصت بضرورة نقل “رؤساء شعب النظافة” في المناطق بشكل دوري، ومنح عمال الوطن كافة حقوقهم من حيث المغادرات والإجازات بشكل قانوني وإداري ومبرمج وحسب مقتضيات العمل.