احتفلت سفارة جمهورية أذربيجان في عمان بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الأذربيجاني الراحل حيد علييف، مؤسس الجمهورية، واشهار كتاب عن حياته وإنجازاته.
وقال سفير اذربيجان لدى المملكة ايلدار سليموف،
في 10 مايو يحتفل شعب جمهورية أذربيجان بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الوطني حيدر علييف، وهو مهندس ومؤسس دولة أذربيجان الحديثة، والذي قدم خدمات هائلة من أجل استقلال ونمو شعب ودولة أذربيجان.
واضاف إن تاريخ أذربيجان يرتبط على امتداد أكثر من 50 عام من القرن العشرين ارتباطا وثيقا بإسم حيدر علييف، الذي يعد باني وزعيما وطنيا لأذربيجان الحالية، حيث كان حيدر علييف خلال هذه الفترة شخصية أسطورية تسعى إلى جلب التقدم السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والمعنوي لبلاده عبر مواجهة ومعالجة أصعب التحديات التي كانت تقف أمام دولة أذربيجان وشعبها.
واشار أن الاجتماع الذي عقد بين حيدر علييف وجلالة الملك الحسين بن طلال على هامش القمة الإسلامية في 13 ديسمبر 1994، فتح صفحة جديدة من تاريخ العلاقات الأذربيجانية الأردنية ووضع أسسها .
واشار إلى وجود شارع في عمان يحمل إسم إبن أذربيجان الكبير ، وأن ذلك يدل على تقدير حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تجاه نشاط حيدر علييف وإسهامه في إقامة وتطوير العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين.
ومن جانبه قال رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية مع دول آسيا واوقيانوسيا في مجلس النواب د.عبدالرحيم معايعة، انه كان لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال والرئيس حيد علييف دور في تمتين العلاقات بين البلدين، واليوم نستذكر القائدين العظيمين بفخر واعتزاز بانجازاتهما العظيمة.
واضاف تحولت اذربيجان إلى الوحدة والاستقرار والازدهار وأسس لنهضة اذربيجان الحديثة قبل أن يودعه شعبه قبل عشرين عاما.
وأشار أن عهد الرئيس علييف كان عهد التغير والتطور على طريق بناء الدولة الحديثة ودخلت اذربيجان في عهده مرحلة جديدة من الحياة المعاصرة وأصبحت دولة فاعلة في المجتمع الدولي وصاعدة.
وبين أن الرئيس الراحل كان يؤمن بانتماء اذربيجان للعالم الإسلامي وعمل على توطيد العلاقات بين الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي، ودعا إلى الوحدة بين الدول الإسلامية بإزالة معيقات التطور والتقدم فيها، وتوسيع العلاقات بين اذربيجان والدول العربية والإسلامية.
وتمنى التقدم للبلدين الشقيقين الاردن واذربيجان بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأذربيجاني الهام علييف.
وقال مؤلف الكتاب محمد الملكاوي، قال ان الكتاب يتناول زعيما وطنيا، وأن تأليفه احتاج وقتا وجهدا وهو مايحتاجه اي كتاب يتناول حياة اي زعيم كبير.

واضاف إن الراحل أسس دولة عظيمة بانجازاتها، وربط جهده بجهود الرئيس الحالي الهام علييف الذي يبذل جهودا كبيرة لإكمال رسالة والده.
وشكر كل من ساعد في تأليف الكتاب، واهداه للشعب الأذربيجاني، متمنيا النجاح والتقدم لجمهورية اربيجان قيادة وشعبا.

السفير السابق د.موفق العجلوني، قال إن العلاقات بين الأردن واذربيجان تاريخية واقيمت على أسس متينة، ومبنية على الاحترام والمصالح المشتركة، وتطويرها في مختلف المجالات بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الهام علييف.
واضاف إن اذربيجان تشهد تطورا ملحوظا في جميع النواحي الاقتصادية، وهذا يعود للرؤية الحكيمة للرئيس الهام علييف على خطى والده.
كما تحدث الكاتب عمر العرموطي عن تجربته بتاليف كتابين عن جمهورية اذربيجان والعلاجات الاردنية الاذربيجانية والذي تمت ترجمتها للغة الإذربيجانية.
وأشار إلى جهود الرئيس الراحل في وضع اربيجان على خارطة العالم ببناء دولة ديموقراطية حديثة.
وتخلل الحفل الذي حضره عدد من النواب والدبلوماسيين، عرض فيديو وصور عن حياة الرئيس حيدر علييف وتوقيع الكتاب.