مرايا –

حمزة يوسف، أول مسلم يتولى زعامة حزب سياسي كبير في بريطانيا ورئيس الحكومة في اسكتلندا، وزوجته نادية النقلة التي لطالما كانت ملهمته في رحلة حلمه.

لكن من هي نادية النقلة؟

نادية البالغة 39 عاما، من أب فلسطيني، ولدت في اسكتلندا، وتزوجت من حمزة يوسف عام 2019، بحسب ما طالعته “العين الإخبارية” في صحيفة “ديلي ميل” وصحف أخرى بريطانية.

لديهما ابنة واحدة تبلغ من العمر ثلاث سنوات، هي أمل، ولنادية أيضا ابنة أخرى من زواج سابق.

بعد فوزها بمقعد في البرلمان، قالت نادية النقلة: أريد حقا أن أستغل هذا الوقت في السنوات الخمس المقبلة للاستثمار في النساء ودفعهن إلى السياسة”.

ترشحت زوجة حمزة يوسف للحزب الوطني الاسكتلندي في شمال شرق البلاد، خلال انتخابات 2021.

وإذا كان الحظ لم يحالفها عام 2021، فهو من نصيبها في 2023، حيث أوصل رفيق دربها إلى سدة الحكم.

يفخر بأصوله الإسلامية

خلال عقد من الزمن أصبح اسم حمزة يوسف المسلم الباكستاني الأصل شخصية صعبة ومهمة في المعادلة السياسية الاسكتلندية، حيث تولى عددا من المناصب الوزارية المهمة.

فبعد إعلان رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجون استقالتها من منصبها، تدفقت إعلانات عن مرشحين يرغبون في استبدالها على رأس الحزب الوطني ورئاسة الوزراء، من بينهم حمزة يوسف.

وشغل يوسف منصب وزير الصحة في حكومة ستورجون، وهو أحد الوجوه الشابة الصاعدة بقوة في الحزب الوطني، مما شجعه على أن يكون من بين أول من أعلن نيته الترشح لخلافة رئيسة الوزراء المستقيلة.

الميلاد والأصول

ولد حمزة هارون يوسف في غلاسكو في 7 أبريل/نيسان 1985.

والده مظفر يوسف، من مواليد ولاية البنجاب في باكستان، وهاجر مع عائلته إلى اسكتلندا عام 1960.

أما والدته شيتسا بوتا، التي ولدت في كينيا وتنحدر من عائلة من جنوب آسيا، هاجرت مع عائلتها إلى اسكتلندا وعملت هناك في مجال المحاسبة.

الدراسة والشباب

كان يوسف من الأبناء المحظوظين الذين كانت لأسرهم الإمكانيات المادية للدراسة في المدارس الخاصة، مما فتح الباب أمام طلابهم للتقدم الوظيفي والسياسي.

وهكذا، بدأ رحلته التعليمية في مدرسة Hutchesons في غلاسكو، وبعد ذلك درس في جامعة العاصمة وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية عام 2007.

ترأس يوسف خلال دراسته الجامعية جمعية الطلاب المسلمين بجامعة غلاسكو، بالإضافة إلى كونه عضوا في اتحاد طلاب الجامعة.

هناك في الحرم الجامعي، اكتسب خبرة في الخطابة والمشاركة في الأنشطة العامة والترافع نيابة عن الطلاب المسلمين.

شارك في العديد من الحملات الخيرية، لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين والأحياء الفقيرة.

بالإضافة إلى العمل في إذاعة محلية لمدة 11 عاما كمتطوع لجمع التبرعات والمساعدات الغذائية والملابس لطالبي اللجوء والمشردين.

العمل السياسي

دخل يوسف العمل السياسي عبر بوابة البرلمان، من خلال عمله كمساعد للنائب بشير أحمد، الذي كان أول مسلم برلماني في اسكتلندا عام 2007 .

لكن هذا لم يدم طويلاً لأن أحمد توفي بعد شهور من وصوله إلى البرلمان،| بحسب موقع العين الإخبارية.

بيْد أن دخول يوسف إلى البرلمان لفت انتباه عدد من القادة السياسيين الذين جذبوه إلى فرق عمله، وربما كان أهمهم سالموند، الذي شغل لاحقا منصب رئيس الوزراء عام 2008.

بعد ذلك انتقل للعمل كمساعد لستورجون التي كانت آنذاك من أهم الشخصيات في الدولة، لتكون هذه المرحلة بداية لعلاقة سياسية قوية بينهما، تولى بعدها يوسف عددا من المناصب الوزارية المهمة.