مجلس الأمن البولندي يجتمع بعد الهجوم الصاروخي

مرايا – قال مسؤولان في حلف شمال الأطلسي ودبلوماسي أوروبي إن الحلف سيعقد اجتماعا (0900 بتوقيت غرينتش)، الأربعاء لمناقشة أمر انفجار وقع شرق بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية وأسفر عن مقتل شخصين الثلاثاء.

وقال الحلف في بيان إن اجتماع سفرائه في بروكسل سيرأسه الأمين العام ينس ستولتنبرج، الذي سيعقد مؤتمرا صحفيا؛ قرابة الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق اليوم، إن الصاروخ لم يُطلق على الأرجح من روسيا، وذلك بعدما أجرى محادثات مع زعماء غربيين حلفاء وسط مخاوف من احتمال امتداد الصراع في أوكرانيا إلى الدول المجاورة.

بولندا

قال مجلس الأمن القومي البولندي الأربعاء إنه سيجتمع مرة أخرى الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش وسط مخاوف من احتمال امتداد الصراع في أوكرانيا إلى الدول المجاورة بعد الضربة الصاروخية التي أسفرت عن مقتل شخصين الثلاثاء.

وقال رئيس المجلس جاسيك سوييرا، في منشور على تويتر “يعكف المجلس حاليا على تحليل الترتيبات التي اتخذت حتى الآن مع القادة ورؤساء الأجهزة والحلفاء”.

وكان مجلس الأمن البولندي قد اجتمع الليلة الماضية بعد أنباء عن الضربة.

وقال رئيس بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، صباح الأربعاء إن بلاده ليس لديها أدلة ملموسة على من أطلق الصاروخ الذي أصاب منشأة حبوب بولندية على بعد 6 كيلومترات من الحدود الأوكرانية.

وذكر بايدن، أن الصاروخ ربما لم يُطلق من روسيا.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين أن النتائج الأولية أشارت إلى أن الصاروخ الذي أصاب بولندا أطلقته القوات الأوكرانية لاعتراض صاروخ روسي.