مرايا – سجلت البحرين 77 إصابة بفيروس كورونا المستجد، للمواطنين قادمين على متن الطائرة بعد إجلائهم من إيران، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة في البلاد، الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان: “كشفت نتائج الفحوصات المختبرية للدفعة الأولى من المواطنين القادمين على متن الطائرة المؤجرة من الوزارة ضمن خطة إجلاء المواطنين من إيران عن وجود 77 حالة قائمة تم نقلهم لمركز العزل والعلاج، وسلامة 88 شخص تم نقلهم لإحدى مراكز الحجر الصحي الاحترازي”.

“بلغ عدد القادمين على متن الطائرة من إيران 165 مواطنا ومواطنة، تم إخضاعهم فور وصولهم للفحوصات المختبرية”، وفق البيان.

وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي للإصابات المسجلة لدى سلطات الصحة في البحرين إلى 189 حالة حتى الآن، بينهم 30 شخصا تعافوا.

وزارة الصحة الكويتية، أعلنت كذلك، الأربعاء، عن تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، بينما قالت إن حالتين اثنتين شفيتا من المرض، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقالت الوزارة في بيان: “التأكد من إصابة 3 حالات بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، الحالة الأولى مرتبطة بالسفر للجمهورية الإسلامية الإيرانية، والحالتين الـ 2 والـ 3 من الجنسية المصرية والسودانية مخالطين بحالة مصابة بالفيروس ومرتبطة بالسفر لجمهورية أذربيجان”.

وأضافت “عدد حالات الشفاء بفيروس كورونا، حالتين، وعدد الحالات التي ما زالت تتلقى الرعاية الطبية والصحية هي 70 حالة”.

أول إصابة في تركيا

أعلنت وزارة الصحة السعودية الأربعاء، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بينما أكدت تركيا رصد أول إصابة بالمرض.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية في بيان الإصابة الجديدة “لأحد الركاب العابرين من حاملي الجنسية المصرية، قادمًا من نيويورك متجهًا إلى القاهرة عبر مطار الملك عبدالعزيز في جدة، حيث رصدت كاميرات الرقابة الصحية الحرارية ارتفاعا في درجة حرارة المريض، وتم عزله من المطار بشكل مباشر، ونقله إلى مستشفى في جدة”، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضافت، “كان الراكب موجودًا في مصر قبل توجهه إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال الـ 14 يومًا السابقة لقدومه إلى مطار جدة”.

وبتسجيل الإصابة الجديدة يصبح إجمالي عدد المصابين في السعودية 21 حالة.

وأعلنت تركيا الأربعاء، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في البلاد، مشيرة إلى أنّ المصاب رجل عاد مؤخّراً من رحلة إلى أوروبا وحالته الصحية “جيّدة”.

وقال وزير الصحة فخر الدين قوجا في خطاب عبر التلفزيون، إنّه “مساء أمس (الثلاثاء) جاءت نتيجة اختبار مريض يُشتبه في أنّه يحمل فيروس كورونا إيجابية”.

وأضاف أنّ المريض أصيب على الأرجح بكورونا خلال رحلة إلى دولة اوروبية، رافضاً في الوقت نفسه تحديد المدينة التركية التي أدخل فيها المستشفى.

وتابع “هذه أول حالة مؤكّدة في بلدنا… المريض رجل صحّته العامّة جيّدة”، مشدّداً على أنّ أفراد أسرة المريض وأقاربه وضعوا تحت المراقبة.

وتركيا التي يزيد عدد سكانها عن 80 مليون نسمة هي بلد سياحي بامتياز وقد استقبلت في 2019 حوالي 50 مليون زائر.