مرايا – تعقد جامعة الدول العربية اجتماعاً طارئاً، اليوم (الثلاثاء)، على مستوى المندوبين حول تطورات الأوضاع في ليبيا، كما أعلنت الجامعة في بيان اليوم (الاثنين).
وأوضح البيان، أن الاجتماع الذي سيعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، يأتي بناءً على طلب مصر، وذلك «لبحث التطورات في ليبيا، واحتمالات التصعيد هناك بما ينذر بتهديد استقرار ليبيا والمنطقة».
ويأتي الاجتماع، بعدما وقعت حكومة «الوفاق» الليبية في طرابلس، والتي تعترف بها الأمم المتحدة، اتفاقين مع أنقرة، الأول يتناول التعاون العسكري والثاني محوره الترسيم البحري بين تركيا وليبيا.
واتفاق التعاون العسكري بين أنقرة وحكومة «الوفاق» يتيح لأنقرة أن تزيد تدخلها العسكري في ليبيا. وتتهم قوات الجيش الوطني الليبي تركيا، بمدّ حكومة «الوفاق» بأسلحة ومستشارين عسكريين.
وقال ارئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريحات للصحف المصرية الحكومية والخاصة، نشرت الأسبوع الماضي: «لن نسمح لأحد بأن يعتقد أنه يستطيع السيطرة على ليبيا والسودان، ولن نسمح لأحد بالسيطرة عليهما»، و«لن نتخلى عن الجيش الوطني الليبي» الذي يقوده المشير خليفة حفتر. وأضاف أنه «أمر في صميم الأمن القومي المصري»، مشيراً إلى أن السودان وليبيا من «دول الجوار» لمباشر لمصر.