مرايا – ارتفعت أسعار النفط عالميا مع افتتاح السوق الأمريكية يوم الثلاثاء بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في إمدادات حقل الشرارة النفطي الذي سيطرت عليه ميلشيا مسلحة في مطلع الأسبوع.

وسيبقى الارتفاع محدودا حتى الآن بفعل الشكوك في أن يكون خفض الإنتاج العالمي الذي تقوده أوبك كافيا للحد من تخمة المعروض بالسوق ، ويأتي هذا قبيل صدور بيانات أولية عن مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وبحلول الساعة 13:35جرينتش ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 70ر51 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 89ر50 دولار،وسجل أعلى مستوى 78ر51 دولار،وأدنى مستوى 69ر50 دولار. وصعد خام برنت إلى مستوى 55ر60 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 99ر59 دولار،وسجل أعلى مستوى 62ر60 دولار ،وأدنى مستوى 58ر59 دولار. وفي ليبيا أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في الإمدادات من حقل الشرارة النفطي “أكبر حقل نفط في البلاد” وذلك بعدما سيطرت عليه ميلشيا مسلحة.

وقالت المؤسسة، إن إغلاق حقل الشرارة سوف يؤدي إلى تراجع إنتاج النفط في البلاد بحوالي 315 ألف برميل يوميا ، بالإضافة إلى 73 ألف برميل أخرى في حقل الفيل النفطي.