مرايا – كشف المعلق السياسي في القناة الـ14 العبرية “باراك رافيد” اليوم الأحد، عن بنود اتفاق المبادرة المطروحة بين حماس وإسرائيل لإنهاء الوضع المتدهور في قطاع غزة.
وقال “رافيد” عبر موقع القناة الإلكتروني، إنّ المبعوث الأممي للشرق الأوسط “نيكولاي ملادينوف”، وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم، لإجراء محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري وكبار مسؤولي المخابرات المصرية، في المفاوضات من أجل تسوية سياسية بغزة.
وأضاف، أنّ “ملادينوف” سيبقى في القاهرة حيثُ سيشارك في لقاءه مع المخابرات المصرية، وفد رفيع المستوى من طرف الرئيس عباس، الذي حضر لنفس المحادثات، مؤكداً : “أمس كانت محادثات بنفس القضية بين قيادة حماس في قطاع غزة ملادينوف”.
وحول التقدم في المباحثات الأممية ومصر والسلطة وحماس وإسرائيل بما يخص الأوضاع في غزة، أكد “رافيد”، أنّه حصل تقدم كبير في الأيام الأخيرة بين مصر و الأمم المتحدة و بين إسرائيل و السلطة الفلسطينية و حماس حول ترتيبات سياسية في قطاع غزة”
وأوضح، أنّ “نتنياهو اجتمع مع بعض الوزراء في جلسة مغلقة، وأخبرهم بوجود “مبادرة لترتيبات سياسية في قطاع غزة” بمشاركة إسرائيل و جهات دولية مثل مصر و الأمم المتحدة قريباً.
وزير عضو في الكبينيت قال ان هناك رغبة لتنفيذ هذه الخطوة ، يوجد نية لذلك و نأمل ان يقدم ذلك امام الحكومة من اجل الموافقة عليه.
وحول بنود المبادرة، تابع المعلق الإسرائيلي، أنّ هناك ضغط مصري ومن ملادينوف على كل الاطراف من أجل قبولها و التي من السابق لأوانه ان نقول انها ستنجح لان الامر ملقى على جدية الاطراف، ومن بنودها:
* وقف اطلاق كامل بين اسرائيل و قطاع غزة.
* اعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية و الحرجة في قطاع غزة .
* عودة السلطة الفلسطينية الى قطاع غزة وهذه مسألة تثار حولها تساؤلات كبيرة لكن مصر، تمارس ضغط كبير جداً على الاطراف بمساعدة ملادينوف لان المبادرة غير مسبوقة