مرايا – أصدرت محكمة الناصرة الاحتلالية حكمًا على يهوديٍّ اعتنق الإسلام، بالسجن لمدة 38 شهرًا، واتهمته بالانخراط في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وذكرت محكمة الاحتلال، أن الإسرائيلي “فالنتين مازليفيسكي” كان لديه هدف واحد، وهو الانضمام للتنظيم، مضيفة “لقد تصرف بناءً على أيديولوجية التنظيم بشكل ينتهك القانون ويعرض أمن الدولة للخطر”.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية، فان أجهزة الاحتلال الإسرائيلي الأمنية كانت قد حذّرت مازليفيسكي (40 عامًا) في تموز 2016 من المشاركة في أنشطة “تنظيم الدولة”، زاعمة أنه تجاهل ذلك وتواصل مع “جهاديين” في مسعى للانضمام لمقاتلي التنظيم في سوريا ثم لاحقًا في سيناء، لكن خططه فشلت.

“مازليفيسكي” الذي هاجر من بيلاروسيا إلى “إسرائيل” عام 1996، اعتنق المهاجر البيلاروسي الإسلام عام 2000 أثناء تأدية الخدمة الإلزامية في الجيش بعد زواجه من مسلمة من فلسطينيي 48 أصبحت أم أولاده الخمسة.

وأوضح ما يسمى بجهاز الأمن الداخلي بحكومة الاحتلال “شين بيت”، بأنه أول يهودي إسرائيلي تتم إدانته بصلاته بتنظيم الدولة الإسلامية، كاشفًا عن توقيف ثلاثة من العرب للاشتباه في تخطيطهم لشن هجمات مسلحة في المسجد الأقصى أو ضد يهود أو مواقع دينية مسيحية.

كما أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلية عدة أشخاص للاشتباه بزعم علاقاتهم مع “تنظيم الدولة”، فيما تتهم نحو عشرين فلسطينيًا بالأراضي المحتلة48، بأنهم منخرطون في صفوف التنظيم بسوريا والعراق.