مرايا – قال وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ان حجم الدعم المقدم لكل السلع يقدر هذا العام بالمملكة بأكثر من مليار دولار.

وأضاف ان هذا الدعم لا يستفيد منه المواطنون بشكل كامل بالنظر إلى أنهم أقل من 50 بالمائة من القاطنين ما يعني أن توزيعه يتم بشكل غير عادل ويذهب لفئات أخرى من المقيمين والأجانب والزوار.

وأوضح في تصريح له نشر اليوم أن الحكومة تخطط لتطبيق آلية موحدة ومباشرة لإيصال كامل قيمة هذا الدعم للبحرينيين وحدهم ودون غيرهم.

وبين الوزير ان هناك ضرورات عدة تدفع إلى التفكير في تحول الدولة عن سياسة الدعم الحالية التي قد لا يستفيد منها المواطنون بشكل كامل إلى سياسة الدعم المباشر والموجه التي تستهدف الفئات المستحقة من ذوي الدخل المحدود والمتوسط.

واكد ان إعادة توجيه الدعم لمستحقيه في أسعار الوقود سيوفر لميزانية الدولة بين 50 و55 مليون دينار بحريني حسب توقعات أسعار النفط ،حيث تستورد المملكة أكثر من 85 بالمائة من النفط المكرر من المملكة السعودية وتشتريه بسعر السوق المرتفع.

وأوضح انه في ظل الانخفاض الراهن في أسعار النفط وارتفاع أسعار مشتقات النفط بالأسواق العالمية هناك حاجة لمزيد من العمل من أجل حماية موارد الدولة واستدامتها للأجيال القادمة، سيما في القطاع النفطي الذي شرع في تنفيذ عدة مشروعات ستسهم في جلب إيرادات إضافية لميزانية الدولة.

يذكر ان الحكومة البحرينية قامت منذ بداية العام الحالي برفع اسعار البنزين وفرض الضريبة الانتقائية على جميع انواع التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وتعمل حاليا على وضع الاليات لفرض الضريبة المضافة بنسبة 5 بالمائة على معظم انواع السلع والخدمات التي تقدمها.