مرايا –

قال الخبير في الاقتصاد، زيان زوانة، الأربعاء، إنه إذا استطاع الأردن تحقيق معدل نمو بنسبة 2.7 في المئة، فإن ذلك يعد إنجازا “ممتازا”.

وأضاف زوانة في تصريح صحفي، أن ما يجري في العالم حالة من عدم اليقين تتعمق يوما بعد يوم، وعلى الرغم من ذلك، فإن حالة التعافي في الاقتصاد الأردني تسير وتتعزز.

وأوضح أن مؤشرات تعافي الاقتصاد الأردني تسير ببطء، مستدركا أنه إذا ما استطاع الأردن تحقيق معدل نمو بنسبة 2.7 في المئة عام 2024، فإن اقتصاد المملكة سيكون في حالة أمان.
ويحتاج الأردن، إلى تحقيق نسب نمو بين 4-5 في المئة، لحل مشاكله الاقتصادية المتراكمة على مدار 15 عاما، وفقا لزوانة.

وبحسب زوانة، فإن تحقيق معدلات النمو هذه لن يتحقق قريبا، غير أن حالة التعافي الاقتصادي موجودة في الأردن، والمؤشرات تتحسن.

وكان البنك الدولي، أبقى على توقعاته باستقرار نمو الناتج المحلي للأردن عند 2.4 في المئة للعام الحالي، إضافة إلى استقراره للعامين المقبلين عند 2.4 في المئة.

وقال البنك، إن الضغوط الإقليمية والعالمية سيطرت على المشهد الاجتماعي والاقتصادي الأردني خلال العقد الماضي، مما أدى إلى تباطؤ أداء النمو، مع تقلص نمو نصيب الفرد في العقد الماضي.

وأضاف أنه رغم ذلك، إلا أن الأردن تمكن من إدارة اقتصاده في الأزمات، من خلال تبني استجابة تقدمية وموجهة نحو التنمية للتدفق الكبير للاجئين، والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وإظهار المرونة في مواجهة أزمات عالمية وإقليمية.