مرايا – محرر الشؤون الاردنية – تطلعكم مرايا على كواليس وخفايا لا يعرفها القراء فيما يدور في الساحة الاردنية

الملك يعود الى الوطن بعد جراحة ناجحة.. واستقبال رسمي لجلالته
وصل جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين من المانيا سالما معافى الى ارض الوطن.
وكان في استقبال جلالته لدى وصوله مطار ماركا العسكري، سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وعدد من اصحاب السمو الامراء والاميرات، ورؤساء السلطات وكبار المسؤولين والعسكريين.
ورافقت طائرة جلالة الملك لدى دخولها اجواء المملكة، طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي.
وكان الديوان الملكي الهاشمي أعلن مغادرة جلالة الملك إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية لمعالجة انزلاق غضروفي (ديسك) في منطقة العمود الفقري الصدري، حيث تكللت العملية التي اجراها الملك بنجاح.

ضرر كبير لحق بالموظفين المحالين على التقاعد المبكر
وافق وزير المياه بتنسيب أمين عام سلطة المياه ولجنة الموارد البشرية فيها إلى وزير المياه يحمل الرقم (3/20/2321) وتاريخ 11/5/2020 ، ينسّب للوزير بإنهاء خدمات عشرات الموظفين والعاملين في السلطة.
إنتقد خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي، إنهاء خدمات هؤلاء الموظفين دون أي سابق إنذار أو تمهيد، معتبرا أن المصيبة الكبرى أن الفترة التي تم فيها إنهاء خدماتهم كانوا في بيوتهم محظورين من الخروج منها بموجب أمر الدفاع الذي حظر على الجميع الخروج من منازلهم ولمدة استمرت قرابة الثلاثة شهور، مشيرا الى أن هذا لم يمنع الحكومة التي أمرت القطاع الخاص بعدم إنهاء خدمة أي موظف أو عامل، أن تخرق الحظر وتُعد قوائم إنهاء خدمات عشرات الموظفين والعاملين، منوها الى أن في هذا الاجراء تناقض كبير والاولى بالحكومة والأجدر من القطاع الخاص بعدم إنهاء خدمات أي من موظفيها، وبذلك امرت الحكومة بعدم فعل شيء ثم هي نفسها تفعله، أو تنهى عن سلوك ثم تأتيه، على حد قوله.

ارض ومبنى شركة كبرى للبيع بالمزاد العلني
شركة كبرى متخصصة في مجال المعلوماتية والتقنية والأجهزة الرقمية وتمثل كبريات العلامات التجارية العالمية في الاردن معروضة ارضها والمبنى المشيد عليها قرب الدوار الثالث للبيع بالمزاد العلني بقيمة مليون و(١٦٥) الف دينار جراء دين لبنك محلي يبلغ (٧٣٩) الفا و٢٠٠ دينار.

هل “نكش”أمين عمّان عش الدبابير .. !!
ربما فتحت المصارحة التي أفاض بها أمين عمّان في تصريحاته التلفزيونية، باب غضب كبير لدى الـ١٠ آلاف عامل زائد عن الحاجة على حد قوله، وربما أصبح ذلك ملفاً سيكون مفعوله كالصداع في رأس عمدة عمان كما يجب ان يقال له.
* السؤال الان، كيف سيتعامل أمين عمّان مع الملف، وهو بشكل او بآخر لا يستطيع التصرف فيه، فالاعتبارات عديدة وصعبة اجتماعيًا وسياسياً، فالرقم كبير، ومن ناحية أخرى مكلف مادياً لموازنة الأمانة.
اذن، أخطأ أمين عمان في فتح هذا الملف، خاصة وأنه لم يبادر في اقتراح آلية أو حلول لتفعيل هؤلاء العمال الزائدين عن الحاجة، رغم أن العاصمة تفتقر للكوادر في عديد المناطق وبحاجة لتفعيل ذلك الرقم، فهل كشف الأمين عن عجزه تجاه هذا الملف.
ذلك الترهل الذي كشف عنه الامين ويكلف خزينة الدولة يفرض تحركاً، عاجلاً من الدولة لوقفه ووضع حد له اذا لم يكن الامين بقدر المواجهة وعلى قدر التصرف، واذا ما تشكل هاجس القلق من تشكل تيار يسرع برحيله اذا وجد فيه خطرا عليه.

فندق معروف في البحر الميت مديون
فندق معروف في البحر الميت مديون ب(٨٠٠) دينار لوزارة المالية.. الوزارة منحت الفندق ٦٠ يوما لدفع المبلغ او اتخاذ اجراءات قانونية بحقه لسداد الدين.

* اسامة الجيتاوي في ورطة
وقع المذيع اسامة الجيتاوي في ورطة بسبب خطأ فادح، بمعلومة على الهواء مباشرة خلال تقديمه برنامج مسابقات.
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو الذي يظهر وقوع مقدم برنامج مسابقات عبر شاشة التلفزيون الأردني في خطأ فادح.
وكان السؤال: من هو النبي الذي دعا ” ربنا أنزل علينا مائدة من السماء” ؟ ليجيب المتصل بأنه نبي الله عيسى؛ ما نفاه مقدم البرنامج وقال بأن الاجابة الصحيحة هي نبي الله موسى عليه السلام.
مقدم البرنامج اسامة الجيتاوي وضح ما حدث، وقدم اعتذاره للمشاهدين

اجراءات قانونية بحق جامعة اردنية
الحكومة طالبت جامعة اردنية بدفع (٤٥٧٥) دينارا مستحقة عليها لوزارة المالية.. الحكومة حذرت الجامعة انها ستتخذ بحقها الاجراءات القانونية اللازمة في حال تخلفها عن دفع هذا المبلغ.

هل غادر بنك ستاندرد تشارترد الأردن بسبب ضعف أرباحه؟
قال المدير العام السابق لجمعية البنوك في الأردن، عدلي قندح، إن بنك ستاندرد تشارترد هو أحد أقدم البنوك في الأردن، وقد يكون انسحابه من المملكة مرتبطًا بضعف الأرباح أو لأسباب أخرى”.
وقال قندح، “خروج ستاندرد تشارترد من السوق لن يؤثر على بيئة الاستثمار، لأن البنوك الأردنية تقدم نفس الخدمات، مثل التسهيلات والتمويل”.
وأضاف، “آمل أن يستحوذ بنك أردني على عمليات ستاندرد تشارترد هنا قبل أن يخرج من البلاد، وهو على الأرجح ما سيحدث”.

“التنفيذ” من أخطر القوانين الحاكمة للحياة الاجتماعية والاقتصادية
قال نقيب المحامين مازن ارشيدات، إن الحكومة تتخبط في قراراتها بما يتعلق بتعديلات القوانين، حيث قرر رئيس الوزراء تشكيل لجنة لدراسة التعديلات على قانون التنفيذ، ثم صدر أمر الدفاع رقم 28 يوقف حبس المدين من شهر 1 لعام 2020 حتى شهر 12 لعام 2021 .
وتابع في حديث صحفي: “تفاجأنا بقرار الحكومة بالمصادقة على مشروع قانون التنفيذ المعدل الذي لم نراه حتى الآن ما صدر عن الحكومة بالتسريبات يختلف عما هو موجود في ديوان التشريع والرأي”.
وبين أن قانون التنفيذ من أخطر القوانين التي تحكم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.