مرايا – محرر الشؤون الاردنية – تطلعكم مرايا على كواليس وخفايا لا يعرفها القراء فيما يدور في الساحة الاردنية

– مالك سلسلة مطاعم اجرى «تسوية مالية» في قضية عالقة منذ اشهر حجز بموجبها على أملاكه ومنع من السفر.. مالك المطاعم بذل جهودا مضنية ووساطات لتقسيط المبلغ المحكوم به على ثلاث سنوات.

– (٢٣) جمعية تعاونية زراعية في محافظات البلقاء والكرك ومعان والعقبة معرضة للحجز على أموالها من قبل الحكومة في حال عدم تسديد نحو (١٩٢٩٢٧) دينارا متحققة عليها لخزينة سلطة المياه.

– قرر مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في جلسته الخامسة المنعقدة اليوم الأربعاء، تقدير زكاة الفطر من رمضان لهذا العام بـ 180 قرشا.

وقال المجلس، في قراره، إن زكاة الفطر فريضة من فرائض الإسلام؛ ومظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي الذي تميزت به شريعتنا الإسلامية السمحة في شهر رمضان المبارك، شهر البر والخير والإحسان؛ فوجبت فيه زكاة الفطر على المسلم الذي يملك قوته وقوت عياله يوم العيد، ولديه فائض عن حوائجه الأصلية، يدفعها عن نفسه، وعمن تجب عليه نفقته من المسلمين من زوجة، وولد صغير، وطفل ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، ويدفعها أيضاً عن أبيه وأمه الفقيرين اللذين ينفق عليهما.
– احدى نقابات اصحاب العمل تقدمت حسب البروتوكولات الرسمية لإحدى الوزارات منذ ثلاثة اشهر بطلب عقد لقاء ثنائي مع وزيرها لمناقشة جملة من القضايا المهمة..
الموعد ما زال معلقا دون إيضاح أسباب عدم تحديد وقت اللقاء الثنائي.

– المركز الوطني للأمن السيبراني يبحث عن مبنى لاستئجاره ليكون مقرا له على ان يقع في مناطق شفا بدران او الجبيهة او احدى مناطق غرب عمان او على امتداد احد شوارع الملك عبدالله الثاني او الملكة رانيا او مكة او زهران.

– الحكومة طالبت شركة تطوير سويمة/البحر الميت بدفع (٩) الاف و٤٧٣ دينارا مستحقة عليها لخزينة سلطة المياه.. الحكومة أمهلت الشركة اقل من شهرين لدفع هذا المبلغ قبل الحجز على أموالها.

– بنوك أبلغت عملاءها بتعديل سعر الفائدة على قروضهم.. تعديل الفائدة سيؤدي الى تغيير انتهاء القروض وفقا للبنوك.

– احدى الشركات التابعة لمؤسسة خدماتية من الممكن الغاؤها بعد استحداث دائرة في المؤسسة تعنى بالقضايا التي تديرها الشركة.

– وزارة الزراعة تنوي تعيين «إعلامي» يكون عضوا في نقابة الصحافيين ويحمل خبرة لا تقل عن ١٠سنوات ولا تزيد على ١٥سنة.. الإعلامي يشترط ان يكون له معرفة جيدة في أنظمة الادارة ومنصات التواصل الاجتماعي.

– استفز برنامج “كمين” من إعداد قناة اليرموك الفضائية النائب خليل عطية في حلقة عرضت مساء اليوم الأربعاء.
النائب خليل عطية حضر إلى استديو البث للمشاركة في برنامج لقناة اوروبية ، وخلال فاصل تفاجأ بإعلان مكتوب باللغة العبرية ليكشف له مقدم البرنامج بأنه يشارك على القناة العبرية العاشرة.
الموقف استفز النائب عطية كثيراً ودفع به لقول كلمته الشهيرة “انقلع” وعندما حاول الخروج من الاستديو فوجئ بتصفيق كادر العمل معلنين انتهاء الكاميرا الخفية الامر الذي اثار صدمة النائب عطية.
وعرف النائب خليل عطية بمواقفه المناهضة للتطبيع؛ وختم الحديث بالقول إن الشعب الأردني لن يكون مطبعاً مع الاحتلال.

– وزارة الأشغال العامة والإسكان دعت (٤٠) مهندسا وفنيا لمراجعتها لاستكمال التعيين خلال عشرة ايام.
وتشمل التعيينات مهندسين في الكهرباء والميكانيك والطرق والعمارة والمساحة اضافة الى إداريين ومساحين.

– صدرت الإرادة الملكية السامية، بمقتضى المادة (6) من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب رقم (11) لسنة 2012، بتعيين مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب من الذوات التالية أسماؤهم، اعتبارا من تاريخ 5/4/2022:

معالي المهندس موسى حابس موسى المعايطة، رئيسا.
عطوفة الدكتورة عبير بشير سويلم الدبابنة، عضوا.
عطوفة السيد عمار أحمد عبدالرحيم الحسيني، عضوا.
عطوفة السيد جهاد فواز عوده المومني، عضوا.
عطوفة الدكتور رائد سامي عفاش العدوان، عضوا.

كما صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة معالي المهندس موسى حابس موسى المعايطة، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، من منصبه، اعتبارا من تاريخ 5/4/2022.

وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تكليف معالي السيد توفيق محمود حسين كريشان، نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، بإدارة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية اعتبارا من تاريخ 5/4/2022.