مرايا – محرر الشؤون الاردنية – تطلعكم مرايا على كواليس وخفايا لا يعرفها القراء فيما يدور في الساحة الاردنية

* خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي علق على عدم خضوع رئيس وأعضاء مجلس الوزراء لتقاعد الضمان، حيث اكد ان هناك تشوّه واضح في أنظمة التقاعد في المملكة، فبينما نجد شريحة كبيرة من المواطنين بدون أي راتب تقاعدي، نجد شريحة أخرى تتقاضى أكثر من راتب وبعضهم يتقاضى ثلاثة رواتب تقاعدية أحدها من الضمان والثاني من التقاعد المدني أو العسكري والثالث من النقابات المهنية..!
وبين الصبيحي ان الخلل موجود بصورة أكبر لدى بعض كبار المسؤولين في الدولة سواء الحاليين أو السابقين، فبعضهم يتقاضى راتب تقاعد من الضمان الاجتماعي، ويتقاضى في نفس الوقت راتب الوظيفة التي يشغلها في القطاع الحكومي، والأدهى أن بعض الوزراء قد يكون متقاعداً على نظام التقاعد المبكر وفقاً لقانون الضمان وأنه ما يزال دون سن الستين أو ما تزال دون سن الخامسة والخمسين، فيستمر في تقاضي راتبه المبكر مع راتبه كوزير، وهو مع الأسف الشديد ما يسمح به القانون، كون التعيين في منصب وزير يخضع خلال فترة عمله كوزير لقانون التقاعد المدني.

* كشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، في حديث لبرنامج «ستون دقيقة» الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني، عن وجود 165 ألف ورقة انتخابية بيضاء خلال الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات وامانة عمان.

* قالت مصادر عليمة، إنّ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، لن يشارك في اجتماع النقب الذي يجمع وزراء خارجية الولات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر وإسرائيل.
وبينت المصادر، أن وزير الخارجية الصفدي، يشارك في أعمال النسخة العشرين من “‎منتدى الدوحة” في قطر، الذي يناقش المنتدى أبرز التحديات العالمية.

* استغرب الوزير الاسبق محمد داوودية في كلمته بالمركز الثقافي الملكي حرص الرئيس الاسبق عبدالرؤوف الروابدة على حضور حفل اشهار كتابه من الكسارة الى الوزارة.
احد المعلقين الظرفاء وهو الوزير الأسبق صبري اربيحات قال : لماذا يفاجأ الداوودية بوجود البلدوزر (لقب الروابدة ) فالرئيس البلدوزر يتحرك نحو الهدف طبيعيًا فمادامت هناك كسارة فلابد من وجود بلدوزر !
البلدوزر لم يشارك في ورشة العمل التي اقيمت في للديوان الملكي أخيرًا بسبب انشغاله في مكان آخر.

* كشفت تقارير اسرائيلية ان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف قام بزيارة سرية الى الأردن الأسبوع الماضي، بهدف تخفيف القيود على الفلسطينيين قبل شهر رمضان المبارك.
والتقى بارليف، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الذي طلب من بارليف مجموعة أمور من شأنها تخفيف القيود على الفلسطينيين.

* دائرة الجمارك الاردنية تبحث عن مبنى جديد لموظفيها بمساحة تبلغ ألفا و١٠٠م٢ على ان يقع في منطقة العبدلي وما حولها.

* الشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين نقلت موقع ادارتها من الدوار السابع الى مقرها الجديد في مبنى ادارة المساهمات الحكومية في منطقة خلدا.

* علمت مرايا من مصادر موثوقة ان بنك اردني يسعى الى تحويل بنك اجنبي استحوذ عليه مؤخرا الى بنك «إسلامي».

* تنوي وزارة الصحة هدم المبنى الحالي لمركز صحي البترا الشامل وبناء مبنى جديد بمساحة (٢٢٢٠) مترا مربعا.. الوزارة طرحت عطاء مشروع اعادة إنشاء المركز الصحي.

* كشف مصدر مطلع ان محكمة صلح جزاء عمان تنظر في قضية بيع أدوية بكميات كبيرة جدا تقدر قيمتها بحوالي 200 مليون دينار.

وبالتفاصيل كما جاء في بينات القضية، فإن «عدة أشخاص وجهات بالقطاعين الحكومي والخاص متورطون في قضية فساد تتعلق ببيع أدوية، وذلك عن طريق إخراج كميات كبيرة من الأدوية مخصصة للاستخدام في منشأة حكومية كبرى، بقصد بيعها لجهات مختلفة في القطاع الخاص، من بينها صيدليات كبرى».

* وافق مجلس الوزراء على قرار إعادة تعيين المحامي يوسف الشواربة أمينا لعمان.

* قائمة إحالات الى التقاعد وتعيينات سيعلن عنها خلال الايام المقبلة في امانة عمان، وفق ما نقلت مصادر مرايا.
وبينت المصادر ان التقاعد يشمل موظفين من الصف الاول بلغوا سن الستين.