أكدت نائبة مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إيزوبيل كولمان، مواصلة بلادها دعم حل الدولتين، مشيرة لضرورة الحل السياسي للوضع “الصعب للغاية”.

وأكدت كولمان في حديثها لبرنامج العاشرة الذي يبث على قناة “المملكة” على استمرار الوكالة بدعم الشعب الفلسطيني وفي الجهود المبذولة لزيادة الفرص الاقتصادية، والتواصل بين الناس، والتجارة البينية والنمو.

وبينت أن دعم الجهود المبذولة لزيادة الفرص الاقتصادية للفلسطينيين يعزز القدرة على الحل السلمي لهذا الصراع.

وكشفت المسؤولة عن برامج بالوكالة الأميركية للتنمية الدولية بقيمة تتراوح نصف مليار دولار، ستقدم على مدى عدة أعوام في الضفة الغربية وقطاع غزة”.

وتابعت: “سأزور الضفة الغربية في هذه الرحلة، وأدرك أنها لحظة صعبة للغاية الآن. ونحن نحثّ على الحل السلمي لهذا الصراع”.

وأضافت: “الغرض من زيارتي هو معرفة ما يمكن أن نفعله على أرض الواقع حتى في ظل هذه الصعوبات”.

سوريا

وفي موضوع سوريا وتركيا وكارثة الزلزال والمساعدات الإنسانية التي تقدمها الوكالة قالت كولمان،إن الوكالة تعمل في شمال غرب سوريا، الذي تضرر بشدة جرّاء الزلزال.

وتابعت: “نعمل في شمال غرب سوريا منذ 12 عاماً منذ بدء النزاع، ولدينا شركاء في الموقع هناك، وتمكّنا على الفور من توجيه العمل الذي يقومون به للاستجابة للاحتياجات الملحة في أعقاب الزلزال. لقد كنا موجودين هناك بمواردنا على الفور”.

وأشارت إلى أنه في البداية، كان معبر باب الهوى مغلقا ولكن بمجرد فتحه، تمكّنا من إيصال إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى شمال غرب سوريا.

وقالت: “نقلنا معدات البحث والإنقاذ إلى شمال شرق سوريا. ونعمل هناك منذ لحظة وقوع الزلزال”.

وفيما يتعلق بالأراضي الخاضعة لسيطرة الدولة السورية قالت: “عقوباتنا على نظام الأسد لم تمنع أبداً تقديم المساعدة الإنسانية. لذلك، كان هناك دائماً استثناء كامل للمساعدة الإنسانية”.

وحول قانون قيصر؛ أوضحت كولمان أن قانون قيصر لم يكن عائقاً أمام قدرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على تقديم المساعدات الإنسانية في سوريا.