مرايا –

أعلن اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عن تعليق جزئي للدوام في جميع المؤسسات التابعة للوكالة بمناطقها الخمس؛ احتجاجًا على توقيف رئيس الاتحاد بالضفة عن عمله، واستمرار المماطلة في الاستجابة للمطالب.
وقال رئيس قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين محمود حمدان، في حديث لوكالة “صفا” الأحد:” غدًا إضراب جزئي من الساعة الحادية عشر صباحًا لمدة ساعة في المناطق الخمس (قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان).
ولفت إلى أن الإضراب يشمل المدارس والعيادات وجميع مؤسسات الوكالة.
وأوضح حمدان أن “الإضراب يأتي احتجاجًا على توقيف رئيس اتحاد الموظفين في الضفة الغربية جمال عبدالله عن عمله بذريعة ممارسته العمل النقابي، إضافة لعدم الاستجابة للمطالب المطروحة”.
وذكّر أن من أهم تلك المطالب تثبيت 2000 موظف هناك حاجة ملحة لهم، والعدول عن قرار منع توظيف أقارب الموظفين، وقضية غلاء المعيشة.
وأضاف حمدان، “ستشهد المرحلة المقبلة تصعيدًا متدرجًا وصولًا إلى الإضراب المفتوح حتى تلبي إدارة الوكالة مطالبنا”.
وأشار رئيس قطاع المعلمين بالاتحاد إلى أن التواصل مع إدارة الوكالة لم ينقطع في الفترة الأخيرة، مستدركًا، “لكن هناك برودًا شديدًا في العلاقة بين الاتحادات وإدارة الوكالة لعدم الاستجابة لمطالبنا”.
وينطلق الفصل الدراسي الثاني في مدارس الأونروا غدا الاثنين، بعد انتهاء الإجازة الفصلية.
ومنذ سنوات يناضل اتحاد موظفي الوكالة لنيل جملة من المطالب ويؤكد إن إدارة “أونروا” تماطل في تحقيقها، لكن الأخيرة تقول إن الأزمة المالية الناجمة عن عدم وفاء الدول الممولة بتعهداتها يحول دون تقديم الخدمات للاجئين بالشكل المطلوب.