مرايا – قال موقع اسرائيلي ان التقديرت تشير الى ان خطة السلام الامريكية المعروفة “بصفقة القرن” قد تتضمن عودة السلطة الفلسطينية الى قطاع غزة واخراج حركة حماس من الحكم.
وتساءل موقع NRG ” هل تتضمن خطة السلام الأمريكية الخطوط العريضة لإنهاء حكم حماس في غزة؟ ” واجاب” ان التقديرات تشير الى أنه وكجزء من الخطة التي يقومون بصياغتها، سيحاول الأمريكيون بالفعل مساعدة السلطة الفلسطينية على استعادة سيطرتها على قطاع غزة.

يدعم هذا التقييم مقال رأي نشره الأسبوع الماضي جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في صحيفة نيويورك تايمز ، ووجه اتهاما خطيرا لحركة حماس وحملها مسؤولية تردي الاوضاع في القطاع.

يقول غرينبلات: “الحياة في غزة صعبة وحزينة” ، مشيراً إلى نقص الكهرباء وتلوث المياه وارتفاع معدلات البطالة والفيضانات التي تغمر الشوارع.وأضاف في تغريدة على تويتر: “تخيلوا ما كان سيحدث لو وضعت حماس سكان غزة على رأس قائمة أولوياتها. تخيل ماذا سيحدث لو اختارت السلام “.

بينما راى المبعوث الامريكي أن الفلسطينيين في الضفة الغربية بانهم يعيشون بشكل جيد نسبياً ، رغم أنه يقول إن الولايات المتحدة حاولت مساعدتهم على تحسين حياتهم لكن السلطة الفلسطينية رفضت ذلك.

من جهته أعلن جاريد كوشنير صهر الرئيس ترامب مؤخرًا أنه سيتم نشر خطة السلام بعد شهر ونصف من انتهاء شهر رمضان المبارك، ورفض الكشف عن فحواها . كما امتنع عن الكشف عما إذا كانت ستشمل دولة فلسطينية. ومع ذلك ، قال كوشنر إن حل الدولتين هو “صيغة من الماضي وقد فشلت” ، وأن الالتزام بالأفكار القديمة لن يحقق التقدم. وأشار إلى خطة السلام المقترحة بأنها “من أسفل إلى أعلى” – تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين وحل القضايا الأساسية مثل الحدود ووضع القدس وأمن دولة إسرائيل.”