مرايا – دعا المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج كافة فصائل العمل الوطني والشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية، وأحرار العالم إلى مواكبة إضراب الأسرى في سجون الاحتلال بفعاليات يومية مستمرة حتى انتصار الأسرى على إرادة السجّان الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدره المؤتمر الشعبي يوم السبت، في ختام أعمال الأمانة العامة للمؤتمر الحادي عشر في مدينة إسطنبول التركية.

وأكد الأمين العام للمؤتمر هشام أبو محفوظ على دعم صمود الأسرى في إضراب الكرامة الثاني، ووضع كافة إمكانيات المؤتمر الشعبي لدعمهم والدفاع عن قضيتهم حتى حصولهم على مطالبهم المحقة والمشروعة، معتبرًا إياهم رمز مقاومة مستمرة ضد الاحتلال.

ودعا أبو محفوظ في البيان الصحفي، السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال والتخلص من اتفاق أوسلو الكارثي.

وثمن المؤتمر الشعبي أهمية الموقف الأردني من القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، ومناهضته للتوطين والوطن البديل، داعيًا الجامعة العربية إلى تبني هذا الموقف.

وأشاد بالمواقف الإيجابية والمساندة لقضية القدس في لبنان والكويت وماليزيا، وكل من يدعم الحق الفلسطيني، داعيًا إلى المزيد من المواقف الداعمة للحق الفلسطيني والمتصدية للغطرسة الصهيو-أمريكية.

وأدانت الأمانة العامة مواقف الحكومات العربية التي تهرول نحو التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، معتبرة هذا التطبيع “خيانة لقضيتنا المركزية فلسطين، ولكل عربي ومسلم وحر في هذا العالم”.

ورفضت قرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بسيادة الاحتلال على الجولان السوري المحتل، باعتباره قرارًا باطلًا كونه صدر عمن لا يملك لمن لا يستحق، مؤكدة أن الجولان أرضًا عربية سورية خالصة.

ودعت إلى الرفض الجاد والعملي لنية الإدارة الأمريكية الإعلان عما يسمى بـ “صفقة القرن”، مع التأكيد على رفض الشعب الفلسطيني لكل مشاريع التوطين والوطن البديل، وعلى حقه في العودة إلى فلسطين محررة من البحر إلى النهر ومن رأس الناقورة إلى أم الرشراش.

وأعلن المؤتمر الشعبي عن إطلاق فعاليات إحياء ذكرى النكبة الحادية والسبعين في جميع دول العالم، تأكيدًا على حق العودة غير القابل للتصرف.