8.8% نسبة زيادة الوزن عند الاطفال و 1.8% نسبة انتشار السمنة في المملكة

مرايا -ايهاب مجاهد – انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الأردني الدولي الثاني للتغذية وجراحة السمنة الذي تنظمه شركة المستشار للمؤتمرات والمعارض وجمعية جراحة السمنة الأردنية بنقابة الأطباء بالتعاون مع الجمعية الأميركية للتغذية، والجمعية المصرية للتغذية، والجمعية الأردنية للغذاء والتغذية، ونقابة أخصائيي التغذية الفلسطينيين.
ويقام على هامش المؤتمر الذي تجري فعالياته على مدى يومين بفندق اللاند مارك المعرض السابع للتغذية والريجيم.
وقال مندوب وزير الصحة الدكتور مصلح العبادي ان الدراسات والمسوح بينت نسبة انتشار زيادة الوزن عند الاطفال بلغت 8.8% فيما بلغ معدل انتشار السمنة 1.8%، مطالبا بتضافر الجهود للحد من هذه الظاهرة .
وأضاف ان زيادة الوزن والسمنة هي من اهم العوامل المسببة لإمراض القلب والنوع الثاني من السكري والوفاة المبكرة ، مشيرا الى ان الاصابة بالإمراض غير السارية كالقلب والسرطان والسكري والإمراض التنفسية المزمنة ، يعتبر تحديا كبيرا على طريق تعزيز الصحة التنمية في الدول المتقدمة .
واشار ان امراض القلب والأوعية الدموية تأتي في مقدمة اسباب الوفاة حيث تشكل 39.1% .
وبين ان الوزارة تولي جل اهتمامها لتطبيق سياسات وبرامج صحية وتغذوية المتمثلة في خفض استهلال الملح والدهون والسكريات كما انها تعمل على رفع مستوى الوعي بأهمية التغذية وممارسات النشاط البدني بانتظام.
ومن جانبه قال رئيس جمعية جراحة السمنة بنقابة الأطباء الدكتور سامي سالم “ان المؤتمر الذي سيناقش ما يقارب من 50 ورقة علمية ومحاضرة موزعة على 9 جلسات سيركز على التغذية والسلوك الصحي وطرق الوقاية والمستجدات العلاجية للحد من انتشار السمنة والسكري والتخفيف من مضاعفاتهما الطبية والاجتماعية والاقتصادية.
وأضاف ان المناقشات داخل المؤتمر ستولي اهمية بالغة للتغذية وجراحة السمنة، والوقاية من السمنة وظهور حالات البدانة، اضافة التى الاطلاع على اخر التطورات العلمية والبحثية في جراحة السمنة المفرطة والتي باتت معروفة بأنها احد الاسباب الرئيسية المؤدية الامراض الضغط والسكري .
وأكد ان الاردن من الدول المتميزة في السياحة العلاجية، والتي تدعم الاقتصاد الوطني بمئات الملايين، نتيجة الخبرات الكبيرة المتميزة في المستشفيات الاردنية والتي تستخدم احدث التقنيات الحديثة والكوادر الطبية المدربة وتضاهي الدول المتقدمة، التي قامت بإجراء آلاف العمليات الناجحة.
واشار انه سيتم التطرق لموضوع الجراحة الغذائية ودورها في علاج السمنة والأمراض المشتركة أو الناجمة عنها، والوضع الحالي لنسب انتشار السمنة والسكري محلياً ودولياً وكيفية الحماية منهما.
بدورة قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، مدير عام شركة المستشار للمؤتمرات مأمون الخريشة ان اقامة المؤتمر جاء كنتيجة ملحة لتنامي ظاهرة السمنة في الاردن والعالم، مؤكدا ان الشركة قامت بعمل شراكات استراتيجية مع مجموعة من الجهات الرسمية والمحلية والدولية لإنجاح المؤتمر واستقطاب ابرز الكفاءات العملية المتخصصة في هذا المجال.
واشار الى اهمية المعرض التغذية المقام على هامش المؤتمر والذي بات متاحا للمواطنين يوميا مابين الساعة الثانية عشر ظهرا حتى التاسعة مساءا.
ويشارك في المؤتمر 41 محاضرا من الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و الامارات العربية المتحدة و مصر و لبنان و قطر و البحرين و السعودية و الجزائر و العراق وفلسطين إضافة الى الأردن.
كما ان المؤتمر حاصل على اعتمادا رسميا من الاتحاد العالمي لجراحة السمنة و اضطرابات التمثيل الغذائي IFSO.
ويناقش المؤتمر 50 ورقة علمية و محاضرة موزعة على 9 جلسات تركز على التغذية والسلوك الصحي وطرق الوقاية و المستجدات العلاجية للحد من انتشار السمنه و السكري و التخفيف من مضاعفاتهما الطبية و الاجتماعية و الاقتصادية.