مرايا – آية قمق

غنى ناصيف زيتون

أُمِّي ما بِعَتْلها هَمّ وَلا بِكَسْر كَلَّمَتها
يا وَيْل الماعنده أَم وَحَدّهُ بيعرف قَيَّمتَها
جميلة ع العين وع الراس طاهر قدمها بينباس
جميلة ع العين وع الراس طاهر قدمها بينباس
تبكي كل عيون الناس اوعى تنزل دمعتها”.

ها هو عيد الأم يطل علينا من جديد تصطف في استقباله ثلة من باقات الورد الجورية الحمراء، وتسود أغنية “ست الحبايب” الأجواء، وتحضر أغنية مارسيل خليفة “أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي، وتكبر فيَّ الطفولة يوما على صدر أمي وأعشق عمري لأني اذا مت أخجل من دمع أمي”.

يحتفل بالأم تمجيداً لجهود كل أم حملت وأنجبت وسهرت الليالي للقيام بدورها مع عائلتها تجاه أولادها من الصغر إلى نهاية العمر، ربتهم وتعبت ليكونوا مميزين وناجحين بالحياة.
قدمت التضحيات التي لا يستطيع أحد تقديمها، وعلى الرغم من أن تكريم الأم بالعرفان والجميل لها بهذا اليوم يجب أن لا يكون يوماً واحداً فقط بل يجب أن يكون في كل الأيام وفي جميع الأوقات، وأغلى هدية تُقدم للأم في عيدها هي الحب والبر والتي أوصت بها كافة الأديان السماوية.

اليوم يصادف عيد الأم 21 آذار من كل عام وتحضر كل أم إلى ذاكرة أولادهن، لأهمية خصص العالم لها يوماً لنحتفل بها ونسعدها بكافة الطرق، تزدحم المحال التجارية قبيل «عيد الأم» بأيام بأعداد غفيرة من المشترين، فهو أحد أهم مواسم البيع والشراء خلال العام، حيث يحرص الكثيرون على تقديم هدية للأم أو الحماة في تلك المناسبة، هؤلاء من خلفيات اجتماعية متنوعة، وتتبع هداياهم مستواهم المادي، فالميسورون يحرصون على إهداء كل ما هو فريد وغالي الثمن، وذوي الدخل المحدود هداياهم إما أنها متوسطة الثمن أو بسيطة ورمزية.

وتعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة «أخبار اليوم» عام 1955.

تتدرج هدايا عيد الأم من الورود والملابس إلى ما هو أغلى ثمناً كالأدوات المنزلية عامة إضافة إلى الأدوات الكهربائية من خلاطات ومكانس وغسالات وثلاجات وغيرها، لتصل في أقصاها إلى خواتم وعقود الذهب والمجوهرات الثمينة.
معايدات

أحمد شديفات : ” إلى كل أم إلى كل أخت إلى كل بنت، كل عام وأنتم العطاء، كل عام وأنتم الوفاء،
كل عام وأنت زهور تورق في أرض الأردن الحبيب من قلبي أقول لكم كل عام وأنتم بخير”.

صفاء العمري
فوق السماء جنة ، وتحت السماء أمي
الام هي كل شئ في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف .
تعجز الكلمات ويقف اللسان عاجزا عن النطق بكلمات عن الأم ، الأم وطن… مجتمع…..حياة….سلام
قال تعالى: “وأما بنعمة ربك فحدث ”
أمي كل عام وأنت بألف خير … كل عام وأنت الخير كله بل العطاء كله ، كل عام وأنت ملجأي .