د.العبادي: المؤتمر سيركز على اضطرابات الدم الحميدة
د.عابدين: يناقش اخر ما توصل إليه العلم في العلاج المناعي والجيني للسرطان

مرايا – ايهاب مجاهد – تعقد جمعية أمراض الدم الأردنية (JSH) مؤتمرها الدولي السادس في فندق الإنتركونتيننتال عمان خلال الفترة من 13 إلى 15 آذار 2019.
وسيناقش المؤتمر مختلف المواضيع المتعلقة بأمراض الدم في مجال فقر الدم المنجلي واضطرابات النزيف الموروثة والمكتسبة واضطرابات الدم الخثارية وزراعة النخاع العظمي، كما سيناقش المؤتمر دور المناعة في الأورام الخبيثة.
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الأستاذ الدكتور عبدالله عويدي العبادي، أن المؤتمر سيركز للمرة الأولى على اضطرابات الدم الحميدة التي توسعت وأخذت مفاهيم جديدة في هذا المجال من حيث التشخيص والعلاج.
واضاف انه سيتم تسليط الضوء على العلاج الجيني لمرض فقر الدم المنجلي وأحدث الأدوية في هذا المجال، كما سيتم مناقشة قضية الخثرات الوريدية في السرطان على نطاق واسع.
أما بالنسبة لمرض الهيموفيليا الوراثي، فقال انه سيتم تسليط الضوء عليه والتركيز على الأدوية الجديدة التي يمكن إعطاؤها للمرضى، وخاصة المرضى الذين يعانون من مثبطات و أجسام ضدية، من خلال الحقن تحت الجلد مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين أو أبعد من ذلك.
وتعتبرهذه ثورة حقيقية في مجال في رعاية المرضى الذين يعانون من الهيموفيليا A، كما سيتم مناقشة المنتجات الوريدية الأخرى طويلة المفعول.
وبين انه سيتم مناقشة دور العلاج المناعي على نطاق واسع في كل من سرطان الرئة، وسرطان المثانة البولية، والسرطانات الأخرى.
ومن جانبها قالت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر د. غدير عابدين أن المؤتمر سيستضيف خبراء من بلجيكا والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والمملكة العربية السعودية وقطر، حيث سيقدمون 22 محاضرة.
وأشارت الى أنه سيتم مناقشة دور العلاج المناعي في علاج السرطانات المختلفة بوجود أدوية عديدة وجديدة في هذا المجال مما ينعكس بشكل ايجابي في تحسين نوعية حياة هؤلاء المرضى.
وبينت د.عابدين أن المؤتمر اعتمد من المجلس الطبي بواقع 16 ساعة تعليم طبي مستمر.
ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر أكثر من 250 شخص، بما في ذلك أطباء أمراض الدم الأردنيين وأطباء الأورام والأطباء الملتحقين ببرامج الزمالة المختلفة في هذا المجال والصيادلة والممرضين والتقنيين والعديد من المتخصصين في الرعاية الصحية، ومن المتوقع حضور الأطباء من الدول المجاورة.
ويقام إلى جانب المؤتمر معرضا طبيا تشارك به عدد من شركات الأدوية والأجهزة الطبية.
كما سيتم عرض البرنامج العلمي على موقع الجمعية www.jsh.jo