مرايا – اشتكى سكان محافظة جرش من تلوث السيل بالدماء الواردة من مسلخ بلدية جرش الواقع على أطراف الوادي في الحي الغربي لمخيم سوف.
وقال سكان المنطقة ان مياه سيل جرش الذي يطلق عليه (نهر الذهب) والذي يلتقي مع نهر الزرقاء تحول الى اللون الاحمر.

واشاروا الى انهم تقدموا بعشرات الشكاوى الى البلدية ، حيث اصبح المسلخ يشكل مكرهة صحية، وبيئة جذب للكلاب الضالة .

من جهتها قالت بلدية جرش انها طرحت عطاء لتطوير مسلخ البلدية ، وانها ستسلتم يوم الثلاثاء سيارة مبردة لخدمة الملاحم.

واضافت البلدية ان كوادرها نفذت خطا ناقلا للمخلفات السائلة الناتجة عن ذبحيات مسلخ البلدية والواصلة مابين غرفة الذبح و الخزان الخاص بالمسلخ والذي تضرر بسبب الفيضانات الاخيرة وتعرض للكسر بعدة مواقع نتيجة الحجارة والاتربة التي جرفتها مياه الامطار الاخيرة وتسببت بأغلاق احد المناهل الرئيسية قرب عبارة الوادي المنفذة آخيرا بتوسعة شارع جرش مقبلة.

و اوضح د. علي قوقزة رئيس بلدية جرش الكبرى انه ولحين الحصول النهائي على تمويل اقامة مسلخ متطور فأن مؤسسة اعمار جرش تبرعت بخمسة عشر الف دينار لصيانة المبنى الحالي كما تبرعت بسيارة مبردة لنقل الذبحيات من المسلخ الى الملاحم سيتم تسلمها خلال يومين.

من جهته ، بين د. محمد عياصرة مدير الصحة والرقابة البيئية ان البنية التحتية للمسلخ ستخضع لأعمال الصيانة خلال اسبوعين تشمل جميع مرافقه سواءا الارضيات والجدران والتمديدات الصحية والكهربائية حيث تم طرح العطاء وبأنتظار مباشرة المقاول للعمل قريبا. حيث بدأت كوادر البلدية بتجهيز بعض الأعمال التي تسبق تسليم الموقع للمقاول.

و أكد العياصرة ان البلدية قد اعدت دراسة لأنشاء مسلخ شامل ومتطور تأمل ان يرى النور قريبا. حيث تستشعر البلدية مدى الحاجة لهذا المسلخ في ظل الزحف العمراني و تقاربه من المبنى الحالي والذي أنشيء منذ منتصف الثمانينات و اصبح لا بد من نقله. وأن سكان المنطقة ومستخدمي المسلخ سيلمسون النقلة النوعية بخدمات المسلخ خاصة بعد فتح شارع الاشغال الجديد الواصل بين جرش و مقبلة بحيث ستسهم هذه الطريق بأبعاد حركة السير خارج شوارع مخيم سوف.

و أشار العياصرة انه وبعد تنفيذ عبارة صندوقية لهذا الشارع فقد تسبب المقاول بكسر الخط الناقل والذي استبدله بخط مؤقت بلاستيكي تضرر صباح اليوم بسبب الحجارة التي جرفتها المياه .