مرايا – طالب رؤساء جمعيات اصدقاء كهف السيد المسيح في بلدة بيت ايدس ، واصدقاء حماية التراث الاردني بلواء الكورة ، وزارة الاشغال العامة تعبيد طريق كهف السيد المسيح غرب بلدة بيت ايدس المهترئ .

وقال رئيس جمعية اصدقاء كهف السيد المسيح منصور المقدادي ، ان واقع الطريق مؤلم ويشهد حفر وانجرافات واغلاق عبارات بشكل لافت ، وان الامطار الخيرة اظهرت انه خارج عن الخدمة ، سواء على مستوى خدمة الزوار والسياح واهالي منطقتي العرقوب والكهف .

واضاف ان الجهات المعنية ، ادارت ظهرها في اعادة انشاء وتوسعة وتعبيد الطريق ، والسير باجراءات زيادة سعته من 6 امتار الى 10 امتار بطول (2.5) كيلو متر ، رغم وعود متكررة يشهد عليها نواب اللواء .

وشهد الطريق الذي لا زال يصنف زراعيا مؤخرا انجرافات جراء السيول التي تسببت بها الامطار الغزيرة ، حسب المواطن حمزة المقدادي ، والذي اكد ان ارتفاع منسوب المياه وعدم وجود قنوات لتصريف مياه الامطار ، ادت الى صعوبة مرور سكان العرقوب وحي كهف السيد المسيح الى المناطق المجاورة .

واكد رئيس بلدية برقش محمد شريف بني مفرج ان الطريق خارج حدود التنظيم ومن مسؤولية الاشغال العامة ، وان الدور في تحسين واقعه يرجع الى دور مجلس اللامركزية في تحديد اولويات الطرق التي تنفذ باللواء .

الا ان المقدادي ، اشار الى ان 200 متر من الطريق داخل حدود تنظيم بلدة بيت ايدس حتى اول شارع الجنزير مطالبا البلدية انجاز هذه المسافة ، لا سيما انها تقع في بداية الطريق وتربطه بالشارع العام كفرراكب بيت ايدس .

وحسب مصادر في مديرية اشغال اربد انه تم توجيه كتاب لوزارة الاشغال قبل ستة اعوام يحمل الرقم 11/1/5/2398 تاريخ 16/5/2012 ، يشير انه تم التنسيق مع محافظ اربد ومتصرف الكورة ورئيس بلدية برقش انذاك ، على زيادة سعة الطريق من (6) امتار الى (10) امتار ، وان بلدية برقش لا تمانع في ذلك شريطة تحمل وزارة الاشغال كلف الاستملاك المقدرة بـ (60) الف دينار .

وقال رئيس الجمعية “المقدادي” ، ان بلدية برقش قامت بترسيم الطريق حسب المطلوب ، والسير بالاجراءات التنظيمية ، الا ان الامور على ما يبدو لم تنجز ، وبقيت حبر على ورق الى الان ، حيث وصلنا الى مرحلة من الاحباط ، كما هو حال لزوار الكهف والكنيسة ، والتي تواجه باصات نقلهم صعوبة في سلوك هذه الطريق او الدوران عليها وينسحب الحال على المركبات الصغيرة التي ان جاءت لا تعود مرة اخرى .

واضاف انه خاطب وزارتا الاشغال العامة والسياحة بضرورة الاسراع في خدمة منطقة صير السياحية والاثرية التي يقع فيها كهف السيد المسيح والكنيسة الا ان مخاطباتنا كجمعية تعنى بالسياحة والاثار على ما يبدو لا تلقى اهتماما من قبل المسؤولين في الوزارتين في حين تؤكد تلك الوزارات انها في خدمة تنشيط السياجة اينما كانت في الاردن .

واظهرت مشاريع اللامركزية في قطاع الطرق بلواء الكورة للعام المقبل تخصيص مبلغ بقيمة (15) الف دينار لاعادة انشاء وتعبيد كهف السيد المسيح العرقوب القصبة ، والذي اعتبره رئيس الجمعية ورئيس بلدية برقش غير مجدي ، بل ذر الرماد بالعيون .

من جهتها اكدت مصادر في وزارة الاشغال العامة ان عدم تعاطي الوزارة مع مخاطبات جمعية اصدقاء كهف السيد المسيح ترجع الى عدم وجود نظام استملاك طرق بسعة (10) امتار في قانون الطرق لعام (1968) حيث ان الاستملاك مقتصر على (6) و(20) و(30) واكثر ، وهذا اجل النظر باجراءات توسعة الطريق حتى الان .

يشار الى ان طول الطريق (2.5) كيلومتر منها (200) متر داخل حدود تنظيم بلدية برقش والباقية خارج التنظيم ومفتوح بسعة (6) امتار ومعبد بنظام الفرشيات بسعة 3 امتار ، ولا زال زراعيا رغم ادراجة على خريطة السياحة الاردنية ضمن مسار سياحي .