مرايا – طالبت غرفة صناعة عمان ونقابة اصحاب المعاصر والجمعية الاردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون (جوبيا) باستمرار الاجراءات الحكومية الخاصة بحماية منتج زيت الزيتون الوطني ومنع استيراده.
واكد رئيس جمعية (جوبيا)، فياض الزيود في بيان اليوم السبت “ضرورة اتخاذ ما يلزم من اجراءات للمحافظة على قطاع الزيتون المحلي الذي يعتبر ثروة وطنية يسهم في تشغيل الايدي العاملة الوطنية وخصوصا بالمناطق الريفية ويسهم بتحريك قطاعات اخرى كالمعاصر والنقل والتعبئة”، مشيرا الى أن قطاع الزيتون، شهد في العقد الأخير تطورا ملموسا، شمل توسعا متزايدا في المساحات المزروعة واستخدام مدخلات الإنتاج من الاسمدة الكيماوية والعضوية، وإدخال أساليب الإدارة الحديثة وزيادة الاعتماد على المكافحة المتكاملة والتوجه نحو إدخال القطاف الآلي.
 
بدوره، ثمن نائب رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت اجراءات وزارة الزراعة في منع استيراد زيت الزيتون خصوصا وأن الانتاج المحلي يغطي حاجة السوق مع توفر فائض جيد للتصدير، مشيرا الى ان زيت الزيتون الاردني يتمتع بمواصفات ومزايا خاصة تجعله مطلوبا في العديد من الدول، وخصوصا منطقة الخليج العربي.
 
وقال، ان الاقبال الكبير على مهرجان الزيتون الوطني التاسع عشر المقام حاليا في حدائق الحسين، يؤكد اهمية حماية منتجات الزيتون واشجار الزيتون، مطالبا بوضع الخطط اللازمة للقطاع وتسويق منتجاته، بهدف الانتقال به إلى مراحل متطورة.
ولفت المهندس الساكت الى ان قيمة الدخل السنوي من منتجات الزيتون تقدر بنحو 100 مليون دينار الى جانب الاستثمارات الكبيرة والصناعات القائمة.