مرايا – قال امين العاصمة عمان، المهندس يوسف الشواربة، ان برنامج التحول الالكتروني الذي اطلقته الامانة سيكون جاهزا تمام عام 2020، ولن يكون اي مواطن مجبرا على مراجعة الامانة لاتمام معاملته.

واضاف الشورابة خلال برنامج هذا المساء، الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الاردني، أن 85 بالمئة من خدمات الأمانة مؤتمتة وأن العمل جارٍ على باقي الخدمات،.

وبين الشورابة إن التوجيهات الملكية هو التوجه لتنمية شرق وجنوب عمان، وستوقع الأمانة الأسبوع القادم عطاء انشاء مشروع مسلخ عمان شرق المدينة .

وفي ما يخص التحويلات المرورية بالعاصمة عمان، دعا الشورابة المواطينين الى تحمل التحويلات خلال العامين القادمين، منوها الى ان هذه المشروعات ستطال شوراع رئيسة وحيويه.

وعدّد الشوارع التي ستشهد الأعمال وهي شارع الملكة رانيا العبد الله / تحديداً شارع الجامعة الأردنية، والشارع المؤدي من دوار المدينة الرياضية إلى طبربور، ومن دوار المدينة حتى وادي صقرة، داعياً المواطنين إلى تحمل العمل بهذه التقاطعات خلال العامين المقبلين، نظراً لإنجاز مشاريع مرورية وصفها بـ “الكبرى”.

وبين أن منظومة النقل العام ستؤثر في ثقافة وسلوك المواطن الأردني من ناحية الالتزام بالمواعيد وتقديم الخدمات المُثلى .

وقال أمين عمان إن زيارة جلالة الملك لأمانة عمان الكبرى بعد ظهر الأحد شملت محورين هامين متابعة خطط الأمانة وتنفيذها وتوجيهات جلالة الملك بالعمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى التركيز على جنوب وشرق العاصمة.

وبين أن جلالة الملك يقف على التفاصيل كافة التي تهم المواطن، ومنذ عام ونصف العام وجه جلالة الملك بمعالجة التحدي الأكبر الازدحامات المرورية وغياب النقل العام.

واضاف إن الإزدحامات المرورية الناتجة عن غياب منظومة النقل العام ولجوء المواطنين لإستخدام النقل العام، باتت محل بحث عن حلول مرورية، أبرزها مشروع الباص السريع.

ونوه إلى وجود تقاطعات غير مشمولة بالباص السريع مثل تقاطع الثامن التابع لوزارة الأشغال العامة، قائلاً: “إن الامانة تجري دراسة لهذا التقاطع”، بالإضافة إلى دراسة تقاطع الدوار السادس.

وبين أن الإشارات المرورية ليست حلاً دائماً بل هي لتنظيم المرور، بل يوجد حلول أخرى، مشيراً إلى إن الخبراء المختصين يرون ضرورة وضع اشارات لتخفيف التدفق المروري، مثالاً عليها إشارة التعليم العالي.

وقال إن الأمانة تعمل على دراسة التقاطعات المرورية كافة داخل حدود الأمانة لأجل حل المشاكل المرورية، مثل تقاطعات مرج الحمام وخريبة السوق و”الإرسال” وسيبدأ العمل بمعالجة الحلول المرورية لها نهاية العام .